اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين منتدي طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
دعاء يوم الجمعة
يوري بويكا ..
صور من ولاية قسنطينة
أجمل أبيات الشعر في وصف النبي صلى الله عليه و سلم
حيث لا ينفع الندم
نتائج شهادة التعليم الإبتدائي 2012 (عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل)
جولة عير نيويورك ...المدينة التي لا تنام
أبيات شعر عن حب الله جميل جدا
شرح مصور لكيفية التسجيل في بكالوريا 2013 ..ارجو التثبيت
المواضيع الأخيرة
» العرس عند الكفار وعندنا
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 4:18 pm من طرف نينا

» رسالة من صديق
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2016 12:55 pm من طرف prédateur

» هام جدا SAKER ISMAIL.
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Emptyالجمعة مايو 27, 2016 10:41 pm من طرف prédateur

» الي اصدقائي
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 4:17 pm من طرف moh tony jon

» الي اصدقائي
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Emptyالأحد يناير 03, 2016 1:35 pm من طرف moh tony jon

» اعرف شخصيتك من لون لبسك
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2015 9:45 pm من طرف عاشقة الورود 89

» عيدكم مبارك
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:16 pm من طرف moh tony jon

» الحمد الله رني وليت تو حشتكم
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 11:57 pm من طرف عاشقة الورود 89

» اهــــــــــــــــلا بيـــــــــــــــــكم
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Emptyالأحد يوليو 26, 2015 2:46 am من طرف عاشقة الورود 89

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الورود 89
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcapمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Voting_barمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap 
نريمان نينا
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcapمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Voting_barمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap 
prédateur
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcapمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Voting_barمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap 
أسير الطموح
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcapمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Voting_barمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap 
لؤلؤة الإسلام
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcapمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Voting_barمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap 
Yousra Imane
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcapمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Voting_barمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap 
moh tony jon
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcapمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Voting_barمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap 
نينا
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcapمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Voting_barمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap 
b.abdou
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcapمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Voting_barمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap 
امينة
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcapمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Voting_barمنهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 414 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Abdallah فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16171 مساهمة في هذا المنتدى في 3479 موضوع
تصويت
ماهو المعدل الدي تتوقع نيله في شهادة البكالوريا
13/16
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcap36%منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap
 36% [ 25 ]
10 /9
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcap12%منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap
 12% [ 8 ]
غير متفائل
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcap16%منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap
 16% [ 11 ]
10/12
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_rcap36%منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Vote_lcap
 36% [ 25 ]
مجموع عدد الأصوات : 69

 

 منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بوزنادة حنيفة
عظو مبدع
عظو مبدع



الدولة : منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة 610
عدد المساهمات : 33
تاريخ الميلاد : 02/11/1993
تاريخ التسجيل : 28/03/2013
العمر : 30

منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة   منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Emptyالأحد مارس 31, 2013 9:58 pm

منهجية تحليل النص الشعري
النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :
• تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .
• الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية .
• وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي :
أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :
- الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .
طرح الإشكالية.

ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .
ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :
• مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......
• مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........
• مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على :
المعجم :
• تصنيف الكلمات الى حقول دلالية
• تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .
• طبيعته.
• طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟
• الإيقاع : ويقسم الى نوعين :
• الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته
• القافية , نوعها
• الروي , طبيعته الصوتية
• الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :
• 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري
• 2- الجناس
• 3- الطباق
• 4- التوازي الصوتي
• 5- المقابلة
ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر.
• الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)
• المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...)
• بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين
ج- الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .







منهجية تحليل النص المسرحي
المقدمة :
كل جملة تنتهي بحرف واحد
الإطار العام
: النثر العربي في عهد الانحطاط ( الاهتمام بالشكل / دون المضمون ) مثال المقامة / الاهتمام بالسجع الاهتمام بالمحسنات البديعية / الاطناب
دور الصحافة في إحداث الجديد / ظهور احباس نترية جديدة ( المقالة والقصة والمسرح)
طرح الإشكالية ما هو النوع الأدبي الذي يمثله هذا النص ؟
العرض :
ملاحظة النص كل ما له علاقة بصرية بالشكل( العنوان الحوار / شخصيات...)
فهم النص:
: كل ما يدل على فهم النص ( المضمون الأفكار)
التحليل :
1- الحوار : تعريف الحوار ( هو تبادل الحديث بين شخصية أو أكثر
تحديد الشخضيات المتجاورة / مواقف الشخصية ( البنية الجسمية / المستوى الفكري / المستوى الاجتماعي = تحديد موضوع ( الحوار / تحسين وجهات النظر لكل شخصية / = ان هناك تعارض بين الأفكار
2- الصراع الدرامي : من خلال ما سبق يتضح بأن هناك تعارض بين الشخصيات – صراع – ( المواقف / العواطف ) = النتيجة :
انتصار ش أ = تنازل ب) عن مواقفها
انتصار ش ب= تنازل أ عن مواقفها
عدم التوافق = تشبت كل عنصر بموقفه
= من خلال ما سبق يتضح بأن النص هو نص مسرحي ( تعريف المسرح )
الخاتمة
: عبارة عن استنتاجات










منهجية تحليل النص القصصي

1. المقدمة :
• الإطار العام : وضع النتر العربي قبل النهضة
• إنحطاط : اهتمام بالشكل دون المضمون
• جمالية الأسلوب : اللغة / المعجم / المحسنات اللفظية
• الصور البيانية
• الإشكالية : ارتباط الإشكالية بالنص / مدى مساهمة النص في تطوير الأسلوب
2. العرض :
• ملاحظة النص
• فهم النص
• تحليل النص
ملاحظة النص : ترتبط بالأشكال العامة للنص / العنوان / الحدث/ جملة / كلمة / حوار / طبيعة الحدث خيالي / واقعي/
فهم النص : المضمون العام للقصة / القضية المطروحة في النص
تحليل النص :
الأحداث : جرد ما ترتب دلالتها / مدى ارتباطها بالواقع
الشخوص : عددها / تصنيفها ( رئيسية , ثانوية , ) دلالتها مواقفها , رمزيتها
( النفسية / الثقافية / الفكرية )
المكان : تحديد ( مجالاته/ دلالاته/ رمزيته)
وجهة النظر أو الرؤية السردية وهي علاقة السارد بالشخص من حيث المعرفة فهي تأتي على الأشكال التالية :
معرفة السارد < معرفة الشخصية
معرفة السارد < معرفة الشخصية
معرفة السارد = معرفة الشخصية
البنية السردية : ويتعلق الأمر ببناء الأحداث ولا تخرج عن ثلات نماذج وهي البناء الدائري / الحلزوني / تعاقبي
اللغة : طبيعتها ( بسيطة / معقدة / امتاعية على الأساليب الموظفة الألفاظ
الخاتمة :
تقويم العام – تصنيف النص ضمن القصة تعريفها .

بوزنادة حنيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Nasreen
عضـوْ/ـہ متـأًلِقْ/ـہ
عضـوْ/ـہ متـأًلِقْ/ـہ
Nasreen


الدولة : منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة 610
عدد المساهمات : 98
تاريخ الميلاد : 26/02/1990
تاريخ التسجيل : 19/03/2013
العمر : 34

منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة   منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 1:43 pm

منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة 3273997998
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منهجية تحليل النص الشعري . من بوزنادة حنيفة
» كيفية كتابة قصة أدبية. من بوزنادة حنيفة
» مدكرات الأستاذ ........... مادة التاريخ السنة الثانية من التعليم الثانوي من طرف بوزنادة حنيفة
» موضوع باللغة الإسبانية من الطالبة بوزنادة حنيفة.
» خطوات منهجية الاستقصاء بالرفع (ابطال الاطروحة _ ارفع الاطروحة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: