اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين منتدي طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
دعاء يوم الجمعة
يوري بويكا ..
صور من ولاية قسنطينة
أجمل أبيات الشعر في وصف النبي صلى الله عليه و سلم
حيث لا ينفع الندم
نتائج شهادة التعليم الإبتدائي 2012 (عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل)
جولة عير نيويورك ...المدينة التي لا تنام
أبيات شعر عن حب الله جميل جدا
شرح مصور لكيفية التسجيل في بكالوريا 2013 ..ارجو التثبيت
المواضيع الأخيرة
» العرس عند الكفار وعندنا
معجم الفلسفة5 Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 4:18 pm من طرف نينا

» رسالة من صديق
معجم الفلسفة5 Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2016 12:55 pm من طرف prédateur

» هام جدا SAKER ISMAIL.
معجم الفلسفة5 Emptyالجمعة مايو 27, 2016 10:41 pm من طرف prédateur

» الي اصدقائي
معجم الفلسفة5 Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 4:17 pm من طرف moh tony jon

» الي اصدقائي
معجم الفلسفة5 Emptyالأحد يناير 03, 2016 1:35 pm من طرف moh tony jon

» اعرف شخصيتك من لون لبسك
معجم الفلسفة5 Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2015 9:45 pm من طرف عاشقة الورود 89

» عيدكم مبارك
معجم الفلسفة5 Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:16 pm من طرف moh tony jon

» الحمد الله رني وليت تو حشتكم
معجم الفلسفة5 Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 11:57 pm من طرف عاشقة الورود 89

» اهــــــــــــــــلا بيـــــــــــــــــكم
معجم الفلسفة5 Emptyالأحد يوليو 26, 2015 2:46 am من طرف عاشقة الورود 89

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الورود 89
معجم الفلسفة5 Vote_rcapمعجم الفلسفة5 Voting_barمعجم الفلسفة5 Vote_lcap 
نريمان نينا
معجم الفلسفة5 Vote_rcapمعجم الفلسفة5 Voting_barمعجم الفلسفة5 Vote_lcap 
prédateur
معجم الفلسفة5 Vote_rcapمعجم الفلسفة5 Voting_barمعجم الفلسفة5 Vote_lcap 
أسير الطموح
معجم الفلسفة5 Vote_rcapمعجم الفلسفة5 Voting_barمعجم الفلسفة5 Vote_lcap 
لؤلؤة الإسلام
معجم الفلسفة5 Vote_rcapمعجم الفلسفة5 Voting_barمعجم الفلسفة5 Vote_lcap 
Yousra Imane
معجم الفلسفة5 Vote_rcapمعجم الفلسفة5 Voting_barمعجم الفلسفة5 Vote_lcap 
moh tony jon
معجم الفلسفة5 Vote_rcapمعجم الفلسفة5 Voting_barمعجم الفلسفة5 Vote_lcap 
نينا
معجم الفلسفة5 Vote_rcapمعجم الفلسفة5 Voting_barمعجم الفلسفة5 Vote_lcap 
b.abdou
معجم الفلسفة5 Vote_rcapمعجم الفلسفة5 Voting_barمعجم الفلسفة5 Vote_lcap 
امينة
معجم الفلسفة5 Vote_rcapمعجم الفلسفة5 Voting_barمعجم الفلسفة5 Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 414 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Abdallah فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16171 مساهمة في هذا المنتدى في 3479 موضوع
تصويت
ماهو المعدل الدي تتوقع نيله في شهادة البكالوريا
13/16
معجم الفلسفة5 Vote_rcap36%معجم الفلسفة5 Vote_lcap
 36% [ 25 ]
10 /9
معجم الفلسفة5 Vote_rcap12%معجم الفلسفة5 Vote_lcap
 12% [ 8 ]
غير متفائل
معجم الفلسفة5 Vote_rcap16%معجم الفلسفة5 Vote_lcap
 16% [ 11 ]
10/12
معجم الفلسفة5 Vote_rcap36%معجم الفلسفة5 Vote_lcap
 36% [ 25 ]
مجموع عدد الأصوات : 69

 

 معجم الفلسفة5

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نريمان نينا
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نريمان نينا


الدولة : معجم الفلسفة5 610
عدد المساهمات : 2419
تاريخ الميلاد : 26/03/1992
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 32
الموقع : منتدى طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد الرسمي

معجم الفلسفة5 Empty
مُساهمةموضوع: معجم الفلسفة5   معجم الفلسفة5 Emptyالثلاثاء سبتمبر 24, 2013 12:23 pm


--- الثاء---
الثروة:
لغة: ثروة من ثرى، ثرى المال ثراء: نما، وثرى القوم: كثروا وثرى ثراء كثر ماله فھو ثر وثرى،
وثرى بكذا: كثرماله فھو غنى عند الناس ، والثراء كثرة المال ، والثرى: الأرض كما فى لسان
العرب). اصطلاحا: الثروة ھى الأشیاء الأساسیة التى تسھم فى الرفاھیة وھذه الأشیاء ھى
التى تسمى السلع ألاقتصادية.
الثقافة:
كل ما فیه استنارة الذھن وتھذيب للذوق وتنمیة لملكة النقد والحكم لدى الفرد أو في
المجتمع وفرق بینھا وبین الحضارة على أساس أن الأولى ذات طابع فردي وتنصب بخاصة على
الجوانب الروحیّة في حین أن الحضارة ذات طابع اجتماعي ومادي غیر أن الاستعمال المعاصر
يكاد يسوى بین المصطلحین. لغة: ثَقِفَ الرجل: صار حاذقا فطنا،والثقافة: العلوم والمعارف
والفنون التى يطلب الحذق فیھا، كما فى الوسیط. واصطلاحا: مجموعة الأعراف والطرق والنظم
والتقالید التى تمیز جماعة أو أمة أو سلالة عرقیة عن غیرھا. وعلى مستوى الفرد يطلق اللفظ
على درجة التقدم العقلى التى حازھا، بصرف النظر بالطبع عن مستويات الدراسة التى
أنجزھا. ومنذ وقت طويل تتعدد التعريفات لھذا اللفظ حتى إنه فى مطلع الخمسینات حصر
عالمان أمريكیان من علماء الأنثروبولوجیا مائة وخمسین تعريفا للثقافة، وتلقى التعريفات
المختلفة أضواء على المراد باللفظ الذى يفھمه العامة بأكثر مما يفھمون تعريفه ،ويمكن لنا
تأمل ما توحى به من تعريفات مھمة من قبیل أن مفھوم الثقافة يشیر إلى كل ما يصدر عن
الإنسان من إبداع أو إنجاز فكرى أو أدبى أو علمى أو فنى. أما المفھوم الأنثروبولوجى للثقافة
فھو أكثر شمولا، ويعد الثقافة حصیلة كل النشاط البشرى الاجتماعى فى مجتمع معین
،ويستتبع ھذأ أن لكل مجتمع ثقافته الخاصة الممیزة، بصرف النظر عن مدى تقدم ذلك
المجتمع أو تأخره. ويتمیز ھذا المفھوم ببعده عن تحمیل الثقافة بالمضمونات القیمیة، وإن
اعترف بأن لكل ثقافة نسقھا الخاص من القیم والمعايیر. وفى مقابل ھذا المفھوم
الأنثروبولوجى الواسع نجد مفاھیم كثیرة أكثر تحديدا ، فكثیرا ما تستخدم الثقافة للإشارة إلى
النشاط الاجتماعى الذھنى والفنى، وفى أحیان أخرى إلى النشاط الفنى وحده ، أو النشاط
الأدبى والفنى دون النشاط العلمى الذى يعده البعض غیر خاضع لأنساق الثقافات ، باعتباره
مرتكزا على حقائق مطلقة بعیدة عن التأثر بإلذوق أو البیئة أو الموروثات جمیعا. ومن تعريفات
الثقافة الأخرى التى تلقى الضوء على معناھا أنھا مجموع العادات والفنون والعلوم والسلوك
الدينى والسیاسى منظورا إلیھا ككل متمايز يمیز مجتمعا عن آخر. ومن ثم يمكن فھم تعبیرات
مثل "الصراع الثقافى" للتعبیر عن الصراع أو التسابق بین ثقافتین متجاورتین ، أو التغیر والارتقاء
فى عدة جوانبه من النمط الثقافى. كما يمكن استخدام لفظ الثقافة للدلالة على الجوانب
العقلیة والفنیة للحیاة، فى مقابل الجوانب المادية والتكنولوجیة لھا ، ومن ثم تصبح الثقافة
بمثابة نمط كل الترتیبات -المادية أو السلوكیة- التى يحقق -من خلالھا- مجتمع معین لأعضائه
إشباعات أكبر مما يستطیعون فى حالة مجرد الطبیعة. ويمیز بعض الباحثین بین ثقافة مادية
تشمل العدد والأدوات والسلع الاستھلاكیة والتكنولوجیا وثقافة غیر مادية تشمل القیم والتقالید
والتنظیم الاجتماعى، وتنطوى الثقافة على اكتساب وسائل اتصال اللغة،المطالعات ، الكتابات)
معجم الفلسفة دار نزهة الألباب
16
وأدوات عمل معینة، وافكار وأعمال مثل الحساب ، وعلى زاد ضخم من المعرفة والاعتقاد،
وعلى منظومة من القیم ، وعلى توجه میول خاص ملازم ، ويمكن لكل ھذا أن يكتمل ويرتقى
بتربیة متخصصة قلیلا أو كثیرا، وتدريب يسمح باستفادة اجتماعیة بالأنشطة الفردية. ويرى
الأنثربولوجیون أن الثقافة تتمايز وتستقل عن الأفراد الذين يحملونھا ويمارسونھا فى حیاتھم
الیومیة، فعناصر الثقافة تكتسب بالتعلم من المجتمع المعاش ،على اعتبار أن الثقافة ھى
جماع التراث الاجتماعى المتراكم على مر العصور. وعلى ھذا يبعد ھؤلاء عن الثقافة كل ما ھو
غريزى أو فطرى أو موروثا بیولوجیا. وللسمات الثقافیة قدرة ھائلة على البقاء والانتقال عبر
الزمن ، وكثیر من ھذه السمات والملامح التى تتمثل بوجه خاص من العادات والتقالید والعقائد
والخرافات والأساطیر تحتفظ بكیانھا لعدة اجیال. ويھتم علماء الاجتماع بدراسة تاريخ ثقافات
الشعوب المختلفة من باب أن معرفة الماضى تساعد على فھم الحاضر.
الثمن:
نسبة سلعة إلى النقد عند المبادلة وثمن السوق أو الثمن الجاري ھو الذي يتعین في
المنافسة الحرّة بنقطة توازن العرض والطلب.
الثنوية:
اصطلاحا: ھم الذين يقولون بأصلین للوجود، مختلفین تمام الاختلاف، كل منھما له وجود
مستقل فى ذاته، وبدون ھذين الأصلین لا يمكن فھم طبیعة الكون، الذى تتصارع فیه القوى
المتضاربة، التى ينتمى بعضھا إلى أحد المبدأين ، وينتمى سائرھا إلى المبدا الآخر،مما يعنى
أن حقیقة الوجود تنطوى على انقسام داخلى وتقابل ضرورى دائم بین أصلین، لكل منھما
قوأنینه وأطواره الزمنیة الخاصة به. وقد ظھرھذا المذھب منذ قديم لدى الإغريق، فأثر على
أعظم فلاسفتھم كأفلاطون وأرسطو؟ إذ فرق أفلاطون بین عالم المادة وعالم المثل ، وفرق
أرسطو بین الھیولى والصورة، أو بین الموجود بالقوة والموجود بالفعل ، وأن كانت الثنوية لديھما
ممزوجة بنزوع واضح إلى الوحدة. وفى الشرق القديم قال "مانى" مؤسس المانوية فى فارس
بالتقابل بین مبدأى الخیر والشر، أو النور والظلام ، فالنور مصدر الخیر، والظلام منشأ الشر،
والخیر والشر ھذان لا يصدران عن شىء واحد، وھما مبدأن نشیطان فاعلان إلى الأبد. وقد
يرى البعض أن الزردشتیة - بحكم ما فى آرائھما من مظاھر ثنوية- تجرى فى نفس الاتجاه ،
لكننا إذ ذكرنا ما قلناه من أن الثنوية تقول بأصلین جوھرين لا يمكن رد أحدھما إلى الآخر، أو
ردھما معا إلى مبدأ ثالث أسبق منھما علمنا أن -الزردشتیة- أقربا إلى القول بالوحدة، وأن
المثال الصحیح للثنوية إنما ھوالمانوية، وأن الزردشتیة أدنى إلى التوحید فى أساسھا ، فالشر
عارض ، والخیر ينتصر فى النھاية. وقد مثلت الثیولوجیة المنبثقة عن المسیحیة فى العصور
الوسطى مذھب الثنوية فى نظرتھا إلى الحیاة البشرية على أنھا صراع دائم بین الروح والبدن ،
وھو صراع ينتج عنه تحديد مصیر النفس بعد الموت فى الجنة أو فى النار، فإن انتصر البدن فى
ذلك الصراع فالمصیر إلى النار، وإن انتصرت الروح فالمصیر إلى الجنة، ولذلك اشتدوا فى معاملة
الجسد وحرموه من كل لذة وراحة، لفتح أبواب الملكوت التى لا تفتح إلا للفقراء الزاھدين، وأيا
ما كانته علاقة ھذا التصور بالمسیحیة الأصلیة فقد تضخم ھذا التقابل الوجودى، واتخذ طابع
المبالغة الذى أثر على مختلف مجالات الفكر والحیاة فى العصور الوسطى. وفى العصر الحديث
عبر ديكارت - بصورة- فلسفیة أدق عن "المیتافیزيقیة الثنائیة" بقوله بالمبدأين ، وھما: "الذھن
والمادة" فكل من الذھن والجسم قائم بذاته ، تختلف صفات كل منھما عن الآخر، بل يستبعد
كل منھما الآخر، فما يكون صفة للذھن لا يمكن أن يكون صفة للمادة. وقد أدى ھذا بديكارت
إلى افترأض نوعین يسودان الوجود، فالطبیعة تخضع لقوى آلیة تحكم مستقلة عن إرادة العقل ،
أما روح الإنسان فھى تلقائیة ذاتیة حرة خالصة،لا تخضع لأية حتمیة تاريخیة.
التیوقراطیّة:
لغةً حكومة اللّه واصطلاحاً نوع من نظم الحكم يجمع فیه الحاكم بین السلطتین الدنیويّة
والروحیّة
---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkamar.arabepro.com/
نينا
عضوة مميزة
عضوة مميزة
نينا


الدولة : معجم الفلسفة5 610
عدد المساهمات : 399
تاريخ الميلاد : 25/01/1994
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
العمر : 30
الموقع : منتدى الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد الرسمي

معجم الفلسفة5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلسفة5   معجم الفلسفة5 Emptyالخميس سبتمبر 26, 2013 11:52 am

Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الورود 89
عضوة مميزة
عضوة مميزة
عاشقة الورود 89


الدولة : معجم الفلسفة5 610
عدد المساهمات : 4147
تاريخ الميلاد : 28/03/1990
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
العمر : 34
الموقع : منتدى طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد الرسمي

معجم الفلسفة5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلسفة5   معجم الفلسفة5 Emptyالأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:31 pm

Laughing Laughing 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onefd.forumalgerie.net/
 
معجم الفلسفة5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجم الفلسفة 14
» معجم الفلسفة 15
» معجم الفلسفة 16
» معجم الفلسفة 17
» معجم الفلسفة4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: