اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين منتدي طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
دعاء يوم الجمعة
يوري بويكا ..
صور من ولاية قسنطينة
أجمل أبيات الشعر في وصف النبي صلى الله عليه و سلم
حيث لا ينفع الندم
نتائج شهادة التعليم الإبتدائي 2012 (عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل)
جولة عير نيويورك ...المدينة التي لا تنام
أبيات شعر عن حب الله جميل جدا
شرح مصور لكيفية التسجيل في بكالوريا 2013 ..ارجو التثبيت
المواضيع الأخيرة
» العرس عند الكفار وعندنا
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 4:18 pm من طرف نينا

» رسالة من صديق
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2016 12:55 pm من طرف prédateur

» هام جدا SAKER ISMAIL.
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالجمعة مايو 27, 2016 10:41 pm من طرف prédateur

» الي اصدقائي
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 4:17 pm من طرف moh tony jon

» الي اصدقائي
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالأحد يناير 03, 2016 1:35 pm من طرف moh tony jon

» اعرف شخصيتك من لون لبسك
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2015 9:45 pm من طرف عاشقة الورود 89

» عيدكم مبارك
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:16 pm من طرف moh tony jon

» الحمد الله رني وليت تو حشتكم
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 11:57 pm من طرف عاشقة الورود 89

» اهــــــــــــــــلا بيـــــــــــــــــكم
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالأحد يوليو 26, 2015 2:46 am من طرف عاشقة الورود 89

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الورود 89
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Voting_barمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap 
نريمان نينا
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Voting_barمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap 
prédateur
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Voting_barمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap 
أسير الطموح
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Voting_barمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap 
لؤلؤة الإسلام
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Voting_barمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap 
Yousra Imane
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Voting_barمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap 
moh tony jon
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Voting_barمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap 
نينا
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Voting_barمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap 
b.abdou
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Voting_barمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap 
امينة
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcapمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Voting_barمجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 414 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Abdallah فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16171 مساهمة في هذا المنتدى في 3479 موضوع
تصويت
ماهو المعدل الدي تتوقع نيله في شهادة البكالوريا
13/16
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcap36%مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap
 36% [ 25 ]
10 /9
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcap12%مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap
 12% [ 8 ]
غير متفائل
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcap16%مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap
 16% [ 11 ]
10/12
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_rcap36%مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Vote_lcap
 36% [ 25 ]
مجموع عدد الأصوات : 69

 

 مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الإسلام
مشرفة القسم الاسلامي
مشرفة القسم  الاسلامي
لؤلؤة الإسلام


الدولة : مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية 610
عدد المساهمات : 1254
تاريخ الميلاد : 04/05/1993
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 30

مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية   مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالإثنين فبراير 13, 2012 11:09 am

مجموعة المحسنات البديعية
في اللغة العربية




الطباق : هو تضاد اللفظ والمعنى ، وهو ثلاثة :
1- طباق السلب : هو ما اختلف فيه اللفظان المتقابلان سلباً،( اللفظ + اللفظ منفي أو مجزوم )
مثل: قوله تعالى: ( فلا تخشون الناس واخشون )، (هل يستوي الّذي يعلمون والّذين لا يعلمون) ، حضرت ولم أحضر
2- طباق الإيجاب : هو ما اختلف فيه اللفظان المتقابلان إيجابا ، اللفظ + نقيض اللفظ
مثل: قوله تعالى ( وانّه هو أضحك وأبكي )، ( تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء )
3- طباق معنوي : هو أن يحدث التضاد بين اللفظتين على مستوى سياق الجملة فحسب .
مثلا لفظ"ضرب" لا تضاد لفظ "بعث"، لكنهما في سياق الآية الآتية متضادتان، قال تعالى: ( فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا، ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين أحصلا لما لبثوا أمدا ) .. لفظ"ضربنا على آذانهم"= أنمناهم، و"بعثناهم"= أيقظناهم، والنوم ضد اليقظة، فهو طباق معنوي .

المقابلة : هي أن يؤتى بمعنيين أو معان متوافقة، ثم يؤتى بمقابلها على الترتيب
مثل : قال تعالى ( فأمّا من أعطى واتّقى وصدّق بالحسنى فسنُيسِّرهُ لليُسرى، وأما من بخل واستغنى وكذّب بالحسنى فسنيسّره للعسرى ) . ونحو قول الشاعر: ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا وأقبح الكفــــرَ والإفلاس بالرجل.

الإرصاد : ويسمّى التسهيم أيضاً وهو: أن يذكر قبل تمام الكلام - شعراً كان أو نثرا- ما يدل عليه إذا عُرف الرويّ، كقوله تعالى:"وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون" / نفرض انك لا تعرف الآية وبدأنا نتلوها عليك: "وما كان الله ليظلمهم ولكن كانوا أنفسهم" فيمكنك أن تكملها صحيحة من خلال السياق كانوا أنفسهم يظلمون/ ( فليس الذي حلّلته بمحلّل وليس الذي حرَّمته بحرام - فإن ( بحرام ) معلوم من السياق )
أو يدل عليه بلا حاجة إلى معرفة الرويّ، نحو قوله تعالى: ( ولكلّ أمّة أجل فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ).

المشاكلة : هي أن يستعير المتكلّم لشيء لفظاً لا يصح إطلاقه على المستعار له إلاّ مجازاً، وإنما يستعير له هذا اللفظ لوقوعه في سياق ما يصح له. مثال: في الدعاء ( غيِّر سوء حالنا بحسن حالك ): فإن الله تعالى لا حال له، وإنما استعير له الحال بمناسبة سياق ( حالنا ).. وقول شاعر:
قالوا اقترح شيئاً نجد لك طبخه قلت اطبخوا لي جبة وقميصاً . أي: خيّطوا لي جبّة وقميصاً، فأبدل الخياطة بلفظ الطبخ لوقوعها في سياق طبخ الطعام . ونحو قوله تعالى: ( تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك ): فإن الله تعالى لا نفس له، وإنما عبّر بها للمشاكلة.

الجمع : هو أن يجمع المتكلّم بين أمرين أو أكثر في حكم واحد . أمثلة: قوله تعالى:"المال والبنون زينة الحياة الدنيا"، "إنَّما الخمرُ والميسرُ والأنصاب والأزلام رجسٌ من عمل الشيطان فاجتنبوه" . وقول شاعر: إن الشباب والفراغ و الجده مفسدة للـمرء أيَّ مــفسدة.

التفريق : هو أن يفرق بين أمرين من نوع واحد في الحكم. مثل قوله تعالى:"وما يستوي البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه وهذا ملح أجاج".

التقسيم : هو أن يأتي بمتعدّد ثم يحكم على كل واحد منها بحكم معين، مثل قوله تعالى:"كذَّبتْ ثمود وعاد بالقارعة فأمّا ثمود فاُهلكوا بالطاغية وأما عاد فاُهلكوا بريح صرصر عاتية". وقد يطلق التقسيم على أمرين آخرين :
* على استيفاء أقسام الشيء، قال تعالى: "يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوّجهم ذكراناً وإناثا ويجعل من يشاء عقيماً"، فإنّ الأمر لا يخلو من هذه الأقسام الأربعة. * على استيفاء خصوصيات حال الشيء، قال تعالى: "فسوف يأتي الله بقوم يحبّهم ويحبّونه أذلّة على المؤمنين أعزّة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم".

الجمع مع التفريق : هو أن يجمع بين أمرين في شيء واحد، ثم يفرق بينهما في ما يختص بكل واحد منهما، كقوله:
قلب الحبيب وصخر الصم من حجر لكن ذا نابع والقلب مغلوف.

الجمع مع التقسيم : هو أن يجمع بين متعّدد ثم يقسّم ما جمع، أو يقسم أولاً ثم يجمع، فالأول كقوله :
حتى أقـام على أرباض خرشنة تشقى به الروم والصلبان والبيع
للرق ما نسلوا والقتل ما ولدوا والنهب ما جمعوا والنار ما زرعوا
والثاني كقوله: قوم إذا حاربوا ضروا عدوهم أو حاولوا النفع في أشياعهم نفعوا
سجية تلك فيهم غـير محدثة إن الخلائق فاعلم شرّهــا البدعُ.

الجمع مع التفريق والتقسيم : هو أن يجمع بين أمرين في شيء واحد ثمّ يفرّق بينهما بما يخصّ كلّ منهما ثمّ يقسّم ما جمع، مثل قوله تعالى" يوم يأتي لا تكلّم نفس إلاّ بإذنه فمنهم شقيّ وسعيد، فأمّا الّذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق، خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلاّ ما شاء ربّك إن ربك فعّال لما يريد، وأمّا الّذين سُعدوا ففي الجنّة خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض إلاّ ما شاء ربّك عطاء غير مجذوذ " جمع الأنفس في عدم التكلّم ثمّ فرّق بينها بأن بعضها شقيّ وبعضها سعيد، ثم قسّم الشقي والسعيد إلى ما لهم هناك في الآخرة من الثواب والعقاب.

تشابه الأطراف : هو أن يكون بدء الكلام وختامه متشابهين لفظاً أو معنى :
1- التشابه في اللــّفــــظ : كقوله تعالى:"مثل نــــوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنّها كوكبٌ درّيّ "
2- التشابه في المعنى : سم زعاف قوله وفعاله عند البصير كمثل طعم العلقم . ( فإن العلقم يناسب السمّ في المذاق )
تجاهل العارف : هو أن يرى المتكلّم نفسه جاهلاً، مع أنه عالم، وذلك لنكتة، مثل: (أمنزل الأحباب ما لك موحشاً ...؟ أما إذا وقع مثل ذلك في كلامه سبحانه: "وما تلك بيمينك يا موسى"، فلا يسمّى بتجاهل العارف، بل يسمّى حينئذ: إيراد الكلام في صورة الاستفهام لغاية .

التضمين : هو أن يأخذ الشاعر من شعر غيره، ويوظفه في ضمن أبياته وفق تعبير منسجم مع تلك الأبيات حتى يخيل إلينا أن كل ما ورد في الأبيات الشعرية هو له . مثال: قال ع بن شداد : سيذكرني قومي إذا الخيل أقبلت وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر
وقال أبو فراس : سيذكرني قومي إذا جدّ جدّهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر ( في بيت أبي فراس تضمين ).

التناص : هو الالتقاء في الفكرة والمرجعية الثقافية المشتركة بين الشعراء، إذ يأتي الشاعر بفكرة ونجد الفكرة ذاتها عند شاعر آخر، رغم أنهما لم يلتقيا ولم يدرس أحدهما على يد الآخر ولا حتى قرأ له شيئا. مثالها قول الشاعر : نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانـا
ونهجو ا الزمان بغير ذنب ولو نطق الزمان لنا هجانا
ويأتي آخر فيقول: ولا أشتكي من زمني هذا فأظلمه ولكن أشتكي من أهل ذا الزمن
أثر التناص : تحسين المعنى وتقويته بإحالته إلى مرجعية ما .

الجناس التام : الكلمتان مختلفتان في المعنى متفقتان في اللفظ في شكل الحروف وترتيبها ونوعها وعددها
( الحِسَابُ / الحِسَابُ ) الأول بمعنى يوم القيامة . والثاني عملية في الرياضيات
الجناس التام : الكلمتان مختلفتان في المعنى متفقتان في اللفظ لكن مع اختلف في أحد الأمور الأربعة :
شكل الحروف أو ترتيبها أو نوعها أو عددها .
1- شكل الحروف : ( خَلْقٌ / خُلُقٌ ) .
2- ترتيب الحروف: ( حلم/ لمح ) .
3- نوع الحروف: (همزة/ لمزة).
4- عدد الحروف: سَادَةٌ / وِسَادَةٌ ).
التورية : ذكر لفظة في السياق يحتمل معنيين أحدهما قريب والآخر بعيد . مثال : ( نلتقي في المغرب / جاء حبيب). فلفظة ( المغرب ): تدل على البلاد كما تدل على وقت الغروب وفيهما يمكن اللقاء . والثانية ( حبيب ) تدل قريب إلى نفوسنا نحبه أو على شخص اسمه حبيب.
(منقولة ) يا ربي نستفيدو منها جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسير الطموح
المدير العام
المدير العام
أسير الطموح


الدولة : مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية 610
عدد المساهمات : 1517
تاريخ الميلاد : 22/08/1991
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
العمر : 32

مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية   مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالأربعاء فبراير 22, 2012 3:07 pm

ربي يخليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onefd.forumalgerie.net
Kahina
عضـوْ/ﮧ جديدْ/ـِﮧ
عضـوْ/ﮧ جديدْ/ـِﮧ
Kahina


الدولة : مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية 610
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 01/01/1980
تاريخ التسجيل : 06/02/2012
العمر : 44

مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية   مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية Emptyالخميس مارس 29, 2012 8:30 pm

كنت بامس الحاجة الى هد التلخيص
بارك الله فيك اختي :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة المحسنات البديعية في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تحضيرات اللغة العربية الخاصة بالسنة الثانية ( نصوص أدبية و تواصلية + مطالعة موجهة )
» ماهي علوم اللغة العربية
» الموجز في قواعد اللغة العربية
» إختبار في اللغة العربية و آدابها حظر للبكالوريا
» وزن جديد يضاف الى أوزان اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: