اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين منتدي طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
دعاء يوم الجمعة
يوري بويكا ..
صور من ولاية قسنطينة
أجمل أبيات الشعر في وصف النبي صلى الله عليه و سلم
حيث لا ينفع الندم
نتائج شهادة التعليم الإبتدائي 2012 (عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل)
جولة عير نيويورك ...المدينة التي لا تنام
أبيات شعر عن حب الله جميل جدا
شرح مصور لكيفية التسجيل في بكالوريا 2013 ..ارجو التثبيت
المواضيع الأخيرة
» العرس عند الكفار وعندنا
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 4:18 pm من طرف نينا

» رسالة من صديق
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2016 12:55 pm من طرف prédateur

» هام جدا SAKER ISMAIL.
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Emptyالجمعة مايو 27, 2016 10:41 pm من طرف prédateur

» الي اصدقائي
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 4:17 pm من طرف moh tony jon

» الي اصدقائي
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Emptyالأحد يناير 03, 2016 1:35 pm من طرف moh tony jon

» اعرف شخصيتك من لون لبسك
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2015 9:45 pm من طرف عاشقة الورود 89

» عيدكم مبارك
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:16 pm من طرف moh tony jon

» الحمد الله رني وليت تو حشتكم
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 11:57 pm من طرف عاشقة الورود 89

» اهــــــــــــــــلا بيـــــــــــــــــكم
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Emptyالأحد يوليو 26, 2015 2:46 am من طرف عاشقة الورود 89

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الورود 89
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcapمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Voting_barمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap 
نريمان نينا
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcapمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Voting_barمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap 
prédateur
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcapمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Voting_barمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap 
أسير الطموح
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcapمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Voting_barمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap 
لؤلؤة الإسلام
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcapمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Voting_barمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap 
Yousra Imane
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcapمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Voting_barمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap 
moh tony jon
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcapمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Voting_barمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap 
نينا
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcapمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Voting_barمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap 
b.abdou
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcapمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Voting_barمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap 
امينة
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcapمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Voting_barمنهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 414 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Abdallah فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16171 مساهمة في هذا المنتدى في 3479 موضوع
تصويت
ماهو المعدل الدي تتوقع نيله في شهادة البكالوريا
13/16
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcap36%منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap
 36% [ 25 ]
10 /9
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcap12%منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap
 12% [ 8 ]
غير متفائل
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcap16%منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap
 16% [ 11 ]
10/12
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_rcap36%منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Vote_lcap
 36% [ 25 ]
مجموع عدد الأصوات : 69

 

 منهجية الكتابة في مادةالفلسفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
doaa
عضوة مميزة
عضوة مميزة
doaa


الدولة : منهجية الكتابة في مادةالفلسفة 610
عدد المساهمات : 271
تاريخ الميلاد : 22/05/1992
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
العمر : 31

منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الكتابة في مادةالفلسفة   منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 9:27 pm



إن منهجية الكتابة في مادة الفلسفة تتجسد عمليا في مجموع الخطوات العامة التي تهيكل الموضوع، وتشكل العمود الفقري لوحدته وتماسكه. وبما أن الأسئلة تتنوع في السنة النهائية إلى أشكال ثلاثة :

*

النص الموضوع
*

القولة-السؤال
*

السؤال المفتوح

فسنحاول فيما يلي إعطاء تصور عام حول كل طريقة على حدة :

* منهجية مقاربة النص

يجب اعتبار النص المادة التي سينصب عليها التفكير، لذا تجب قراءته قراءة متأنية للتمكن من وضعه (النص) في سياق موضوعات المقرر؛ وبالتالي اكتشاف أطروحة المؤلف وموقعتها داخل الإشكاليات المثارة حول قضية أو إشكاية أو مفهوم... ويجدر بنا أن نشير، في هذا المقام، إلى أن منهجية المقاربة يحددها السؤال المذيل للنص، علما بأن النصوص عادة ما تطرح في السنة النهائية للتحليل والمناقشة بالنسبة لجميع الشعب. وعليه، نرى أن منهجية مقاربة النص لا تخرج من حيث الشكل على أية كتابة إنشائية (مقدمة ـ عرض ـ خاتمة)، إلا أن لمقاربة النص الفلسفي خصوصيات تحددها طبيعة مادة الفلسفة نفسها. وسنعمل في التالي على بسط هذه منهجية هذه المقاربة على ضوء تلك الخصوصيات.

1) طبيعة المقدمة :

إن المقدمة تعتبر مدخلا للموضوع، لذا يجب أن تخلو من كل إجابة صريحة عن المطلوب، حيث يفترض ألا توحي بمضامين العرض، لأنها بهذا الشكل تمنع من استكشاف ما هو آت، وخصوصا لأن المقدمة ستكتسي شكل إجابة متسرعة.

كما أن المقدمة تعبير صريح عن قدرات وكفايات عقلية، يمكن حصرها في الفهم (الأمر يتعلق هنا بفهم النص وفهم السؤال)، وبناء الإشكالية. وعليه، يجب أن تشتمل (=المقدمة) على ثلاث لحظات أساسية يتم فيها الانتقال من العام إلى الخاص : أي من لحظة تقديم عام هدفه محاصرة الإشكالية (cerner la problématique ) التي يتموقع داخل النص، تليها لحظة التأطير الإشكالي للنص، وبالتالي موقعته (=النص) داخل الإطار الإشكالي الذي يتحدد داخله، ثم الانتهاء بلحظة ثالثة تتمثل في طرح الإشكالية من خلال تساؤلات يمكن اعتبارها تلميحا للخطوات التوجيهية التي ستقود العرض.

علما بأن طرح الإشكالية ليس مجرد صيغة تساؤلية، وإنما هو طرح للتساؤلات الضرورية والمناسبة، والتي يمكن اعتبار الكتابة اللاحقة إجابة عنها. هكذا يمكن الاقتصار (أحيانا) على تساؤلين أساسيين : تساؤل تحليلي(يوجه التحليل)، وتساؤل نقدي تقويمي (يوجه المناقشة)، علما بأن هناك أسئلة أخرى يمكن اعتبارها ضمنية نهتدي بها داخل فترات من العرض، حفاظا على الطابع الإشكالي للمقدمة.

إن المقدمة – إذن - ليست استباقا للتحليل، ذلك ما يحتم الحفاظ على طابعها الإشكالي، ومن خلال ذلك الحفاظ على خصوصية مرحلة التحليل التي يفترض أن تكون لحظة تأمل في النص، من أجل الوقوف على الطرح المعروض داخله وإبراز خصوصياته ومكوناته.

2) طبيعة العرض :

يمكن اعتبار العرض إجابة مباشرة على الإشكالية، ومن ثمة فإن العرض يتضمن لحظتين كتابيتين أساسيتين، هما لحظتا التحليل والمناقشة.

2-1 لحظة التحليل :

إن هذه المرحلة من المقاربة عبارة عن قراءة للنص من الداخل لاستكشاف مضامينه وخباياه، وبالتالي تفكيك بنيته المنطقية وتماسكه الداخليين، كأننا نحاول أن نتأمل عقلية المؤلف لفهم الأسباب التي جعلته يتبنى الطرح الذي تبناه، ويفكر بالطريقة التي فكر بها. ومن ثمة، لابد من توجيه التحليل بالأسئلة الضمنية التالية: ماذا يصنع المؤلف في هذا النص، أو ماذا يقول؟ كيف توصل إلى ذلك؟ ما هي الحجاج التي وظفها للتوصل إلى ما توصل إليه؟

فالسؤال الضمني الأول يحتم إبراز الموقف النهائي للمؤلف من الإشكالية التي عالجه و/أو إبراز طبيعة أهمية الإشكالية التي أثارها... والسؤال الضمني الثاني يدفع إلى التدرج الفكري مع المؤلف، والسير معه في أهم اللحظات الفكرية التي وجهت تفكيره. أما السؤال الضمني الأخير هو سؤال يستهدف الوقوف عند البنية الحجاجية التي تبناها المؤلف، وبالتالي الوقوف عند الحجاج الضمنية والصريحة التي وظفها لدعم أطروحته، وتحديد خصوصيتها، وطبيعتها...

فالتحليل – إذن - هو لحظة تأمل في المضامين الفكرية للنص وهو في الآن ذاته لحظة الكشف عن المنطق الذي من خلاله بنى المؤلف تصوره.

2ـ2 لحظة المناقشة :

إن المناقشة لحظة فكرية تمكن من توظيف المكتسب المعرفي، بشكل يتلاءم مع الموضوع وبطريقة مناسبة...

يجب التأكيد، في هذا المقام، على أن المعلومات المكتسبة تؤدي دورا وظيفيا ومن ثم يجب تفادي السرد والإستظهار... وبعبارة أخرى، علينا أن نستغل المعلومات الضرورية بالشكل المناسب، بحيث يصبح مضمون النص هو الذي يتحكم في المعارف وليس العكس. هكذا سنتمكن من اعتبار المناقشة شكلا من أشكال القراءة النقدية لأطروحة النص، التي تكتسي غالبا صورة نقد داخلي و/أو خارجي تتم فيه مقارنة التصور الذي يتبناه النص بأطروحات تؤيده وأخرى تعارضه، وذلك من خلال توظيف سجالي نحرص من خلاله على أن نبرز مواطن التأييد أو المعارضة.

3) طبيعة الخاتمة :

يجب أن تكون الخاتمة استنتاجا تركيبا مستلهما من العرض، أي استنتاجا يمكن من إبداء رأي شخصي من موقف المؤلف مبرر(إن اقتضى الحال) دون إسهاب أو تطويل. فمن الأهداف الأساسية التي يتوخاها تعلم الفلسفة تعلم النقد والإيمان بالاختلاف.
Wink Wink Razz Wink Wink

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسير الطموح
المدير العام
المدير العام
أسير الطموح


الدولة : منهجية الكتابة في مادةالفلسفة 610
عدد المساهمات : 1517
تاريخ الميلاد : 22/08/1991
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
العمر : 32

منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: منهجية الكتابة في مادةالفلسفة   منهجية الكتابة في مادةالفلسفة Emptyالإثنين مارس 05, 2012 12:16 pm

mersi dodo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onefd.forumalgerie.net
 
منهجية الكتابة في مادةالفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ]الكتابة العروضية :
»  هام جدا : يمكنك الكتابة في هذا القسم لكن كيف ؟
» منهجية تحيليل نص شعري. من بوزنادة حنيفة
» الكتابة العروضية:الرّموز والتفعيلات
» منهجية تحليل النص الشعري . من بوزنادة حنيفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى العام :: الموضيع التربوية العامة-
انتقل الى: