اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين منتدي طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
دعاء يوم الجمعة
يوري بويكا ..
صور من ولاية قسنطينة
أجمل أبيات الشعر في وصف النبي صلى الله عليه و سلم
حيث لا ينفع الندم
نتائج شهادة التعليم الإبتدائي 2012 (عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل)
جولة عير نيويورك ...المدينة التي لا تنام
أبيات شعر عن حب الله جميل جدا
شرح مصور لكيفية التسجيل في بكالوريا 2013 ..ارجو التثبيت
المواضيع الأخيرة
» العرس عند الكفار وعندنا
معجم الفلسفة 2 Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 4:18 pm من طرف نينا

» رسالة من صديق
معجم الفلسفة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2016 12:55 pm من طرف prédateur

» هام جدا SAKER ISMAIL.
معجم الفلسفة 2 Emptyالجمعة مايو 27, 2016 10:41 pm من طرف prédateur

» الي اصدقائي
معجم الفلسفة 2 Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 4:17 pm من طرف moh tony jon

» الي اصدقائي
معجم الفلسفة 2 Emptyالأحد يناير 03, 2016 1:35 pm من طرف moh tony jon

» اعرف شخصيتك من لون لبسك
معجم الفلسفة 2 Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2015 9:45 pm من طرف عاشقة الورود 89

» عيدكم مبارك
معجم الفلسفة 2 Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:16 pm من طرف moh tony jon

» الحمد الله رني وليت تو حشتكم
معجم الفلسفة 2 Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 11:57 pm من طرف عاشقة الورود 89

» اهــــــــــــــــلا بيـــــــــــــــــكم
معجم الفلسفة 2 Emptyالأحد يوليو 26, 2015 2:46 am من طرف عاشقة الورود 89

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الورود 89
معجم الفلسفة 2 Vote_rcapمعجم الفلسفة 2 Voting_barمعجم الفلسفة 2 Vote_lcap 
نريمان نينا
معجم الفلسفة 2 Vote_rcapمعجم الفلسفة 2 Voting_barمعجم الفلسفة 2 Vote_lcap 
prédateur
معجم الفلسفة 2 Vote_rcapمعجم الفلسفة 2 Voting_barمعجم الفلسفة 2 Vote_lcap 
أسير الطموح
معجم الفلسفة 2 Vote_rcapمعجم الفلسفة 2 Voting_barمعجم الفلسفة 2 Vote_lcap 
لؤلؤة الإسلام
معجم الفلسفة 2 Vote_rcapمعجم الفلسفة 2 Voting_barمعجم الفلسفة 2 Vote_lcap 
Yousra Imane
معجم الفلسفة 2 Vote_rcapمعجم الفلسفة 2 Voting_barمعجم الفلسفة 2 Vote_lcap 
moh tony jon
معجم الفلسفة 2 Vote_rcapمعجم الفلسفة 2 Voting_barمعجم الفلسفة 2 Vote_lcap 
نينا
معجم الفلسفة 2 Vote_rcapمعجم الفلسفة 2 Voting_barمعجم الفلسفة 2 Vote_lcap 
b.abdou
معجم الفلسفة 2 Vote_rcapمعجم الفلسفة 2 Voting_barمعجم الفلسفة 2 Vote_lcap 
امينة
معجم الفلسفة 2 Vote_rcapمعجم الفلسفة 2 Voting_barمعجم الفلسفة 2 Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 414 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Abdallah فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16171 مساهمة في هذا المنتدى في 3479 موضوع
تصويت
ماهو المعدل الدي تتوقع نيله في شهادة البكالوريا
13/16
معجم الفلسفة 2 Vote_rcap36%معجم الفلسفة 2 Vote_lcap
 36% [ 25 ]
10 /9
معجم الفلسفة 2 Vote_rcap12%معجم الفلسفة 2 Vote_lcap
 12% [ 8 ]
غير متفائل
معجم الفلسفة 2 Vote_rcap16%معجم الفلسفة 2 Vote_lcap
 16% [ 11 ]
10/12
معجم الفلسفة 2 Vote_rcap36%معجم الفلسفة 2 Vote_lcap
 36% [ 25 ]
مجموع عدد الأصوات : 69

 

 معجم الفلسفة 2

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نريمان نينا
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نريمان نينا


الدولة : معجم الفلسفة 2 610
عدد المساهمات : 2419
تاريخ الميلاد : 26/03/1992
تاريخ التسجيل : 06/12/2011
العمر : 32
الموقع : منتدى طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد الرسمي

معجم الفلسفة 2 Empty
مُساهمةموضوع: معجم الفلسفة 2   معجم الفلسفة 2 Emptyالثلاثاء سبتمبر 24, 2013 12:17 pm


الاستجابة:
في الفیسیولوجیا, سلوك يتكشف عنه المتعضي أو جزء منه نتیجة لتعرضه لمثیر معین. ھي
رد فعل الكائن الحي على المنبھات التي تثیر سلوكه وتؤثر في جھازه العصبي والاستجابة قد
تكون حركة عضلیة أو إفراز غدة أو حالة شعورية أو فكرة. فرائحة الطعام تسیل اللعاب عند
الجائع والضوء الأحمر يستجیب له سائق السیارة بالضغط على الفرملة.
الاستحواذ:
تسلط فكرة، أو شعور ما، على المرء تسلطا غیر سوي مصحوبا بانفعال قوي يدفع المرء إلى
القیام بعمل ما، برغم إرادته أحیانا. ويطلق المصطلح أيضا بمعنى <الھاجس> وھو الفكرة أو
المشاعر: التي تستبد بالمرء على ھذا النحو غیر السوي. والاستحواذ حالة عقلیة مرضیة
تتكشف أعراضھا عن حصر نفسي شديد.
الاستذءاب:
اضطراب عقلي يتوھم المصاب به أنه ذئب أو أي حیوان مفترس آخر. وھذا الاضطراب العقلي
الغريب يحدث أكثر ما يحدث عند الأقوام الذين يؤمنون بالتقمص را. التقمص).
الاستراتیجیّة:
مشتقة من الكلمة الیونانیّة ستراتیجوس بمعنى قائد ويعني بھا العلم الباحث عن تخطیط
شامل لحملة عسكريّة وفن قیادتھا لإحراز ھدف ويعتبر الاسكندر الأكبر واضع أسسھا وقد
تطورت الاستراتیجیّة على ضوء ماجدّ في الحروب الحديثة من الآت میكانیكیّة وأسلحة فتاكة
رھیبة نیتروجینیّة وذريّة وبیولوجیّة وجرثومیّة وإشعاعیة وغیرھا بل لم تعد بعیدة عن السیاسة
فقد اتصلت بھا اتصالاً جعل استراتیجیّة القائد العام جزءًا من صورة اشمل واكبر.
الاستعرائیة، الافتضاحیة:
انحراف يتمیز بنزوع المرء إلى الكشف عن عورته بوصفه الوسیلة المفضلة عنده لتحقیق اللذة
الجنسیة. وھذا الانحراف يكاد يكون مقصورا على الذكور. والواقع أن <الاستعرائي> أو
<الافتضاحي> يطمع, عادة, في أن يبدي الشخص المتعرى من أجله ارتكاسات أو ردود فعل
انفعالیة كالاشمئزاز أو الذعر.
الاستقراء:
ھو حكم على كلي لوجود ذلك الحكم في جزئیات بمعنى أن استفادة الحكم الكلي إنما ينتج
من تتبع الجزئیات المتحدة الموضوع أو الماھیّة أو الجھة.
الاستقلال:
وله معان:
-1 يطلق في علم الاجتماع على قدرة الجماعة على التنظیم والإدارة من تلقاء ذاتھا
-2 وفي علم الأخلاق يراد به التعبیر عن أن الفرد يسیر في سلوكه على مقتضى قانون يفرضه
على نفسه بإرادته الحرّة العاقلة وھذا المعنى صرح به<كانت>واعتمده كأساس استقلال
قوانین الأخلاق عنده. 3
- وفي السیاسة: أن يكون للشعب الحق في تنظیم شؤونه بنفسه في ظروف وحدود معیّنة
وفق ما يختاره ويرتئیه.
الاشتراكیة:
لغة: مصدر صناعى من الاشتراك ، يقال: اشترك الرجلان أى كان كل منھما شريك الآخر لسان
العرب.
واصطلاحا: ھى نظام اجتماعى متكامل يختلف عن النظام الرأسمالى من حیث إلغاء الملكیة
معجم الفلسفة دار نزهة الألباب
6
الخاصة لوسائل الإنتاج ، وعدم وجود طبقات.
تمّلك الدولة بالنیابة عن المجتمع لأدوات الإنتاج والصناعات والخدمات :Weble والاشتراكیة عند
دون الأفراد ، كما أن الھیئات الصناعیة والاجتماعیة فى الدولة لا يجورأن تُوجّه نحو الربح أو نحو
خدمة فرد ، وإنما توجه لخدمة المجتمع.
ويبدو أن اصطلاح الاشتراكیة لم يستخدم قبل سنة 1800 م وأن"سان سیمون" 1825 م) ھو أول
مشتقة من كلمة Socialism من استعمل عبارات ربط فیھا المجتمع بالاقتصاد , فظھرت كلمة
ولكن الحركات التى ، Socialism ويقال إن "روبرت أوين" أول من استعمل كلمة ، Society
تحارب الظلم الاجتماعى ترجع إلى القرن السادس عشر .
اشتھاء المغاير، الجنسیة المغايرة:
المیل الجنسي الطبیعي إلى أفراد الجنس الآخر. ونقیضه: اشتھاء المماثل أو الجنسیة المثلیة.
اشتھاء المماثل، الجنسیة المماثلة، المیل الجنسي إلى أفراد الجنس المماثل وبخاصة بین
الذكور وھو ما يعرف باللواط. أما اشتھاء المماثل بین الإناث فیعرف بالسحاق. وقد ذھب العلماء
في تعلیل ھذه الظاھرة مذاھب شتى, فعزاھا بعضھم إلى أسباب بیولوجیة ذات علاقة
بالھرمونات الجنسیة, وعزاھا بعضھم الآخر إلى أسباب نفسیة. وقد جرت محاولات لمعالجة ھذا
الشذوذ جراحیا حینا, وغديا حینا, ولكن من غیر نجاح ملحوظ. ومن أجل ذلك يلجأ الیوم, أكثر ما
يلجأ, إلى معالجته بطرائق الطب النفسي.
الاقتصاد:
العلم الباحث عن الوسائل والسبل الكفیلة بتخفیف وطأة المظالم الاجتماعیّة وتحسین حال
العمل وطرق توفیر وسائل العمل وإتاحة فرص للدخل القومي العام وكیفیّة القضاء على
البطالة: 1 الاقتصاد التطبیقي: يبحث عن الوسائل التي يتسنى بھا زيادة الثروة والإنتاج وإصلاح
النظم الاقتصاديّة.ب  الاقتصاد السیاسي: علم يدرس الظواھر الخاصة بالإنتاج والتوزيع
والاستھلاك ويكشف عن القوانین التي تخضع لھا ويعرض تبعاً لھذا للعوامل المؤثرة في الإنتاج
والتوزيع من أجور وأسعار وأسواق ونقد وتجارة داخلیّة وخارجیّة وسمي سیاسیاً لما له من
شأن في رسم سیاسة الدولة. ج  علم الاقتصاد في التفكیر: اتجاه عام في التفكیر العلمي
والفلسفي يرمي إلى الإيجاز والتعويل على اقل ما يمكن من الفروض لتفسیر ظواھر مختلفة.د
 الاقتصاد المختلط: وھو عبارة عن اشتراك السلطات العامة والأفراد معاً في إدارة مرفق عام
وتتخذ ھذه المشاركة شكل شركة مساھمة عادة تكتتب الدولة أو أحد الأشخاص العامة<في
جزء كبیر من رأس ما لھا فتشترك في إدارتھا وتتحمل كباقي المساھمین مخاطرھا.
الإلحاد:
لغة: المیل عن القصد، أخذ من قوله تعالى: {ومن يرد فیه بإلحاد بظلم}الحج: 25 ، أى ترك
القصد فیما أمر به ،ومال إلى الظلم قال تعالى: {لسان الذى يلحدون إلیه أعجمى وھذ لسان
عربى مبین}النحل: 103 ، فمن قرأ: يَلحدون ، أراد: يمیلون، ومن قرأ: يُلحدون، أراد يعترضون.
واصطلاحا: الشك فى الله أو فى أمرمن المعتقدات الدينیة. وللإلحاد تاريخ طويل حافل، وله صور
كثیرة متنوعة، غیر أن أوسع معنى يعزى إلیه ، ھو أنه إنكار للنصوص السائدة عن الله أو
المعتقدات الدينیة، فقد أطلقت كلمة "ملحد" على "اسبینوزا" لأنه ربط بین الله والعلم على
نحو مخالف للفكرة الدينیة الیونانیة عن الآلھة.
الأسطورة:
لغة: مفرد الأساطیر، وھى الأباطیل والأحاديث العجیبة. واصطلاحا: ھى حكايات غريبة خارقة
ظھرت فى العصور الموغلة فى القدم ،وتناقلتھا الذاكرة البشرية عبر الأجیال ، وفیھا تظھرآلھة
الوثنیین وقوى الطبیعة بمظھر بشرى.
الإسقاط، الإضفاء، الإلصاق:
في علم النفس, نزعة المرء إلى أن ينسب إلى شخص آخر, أو إلى الجماعة كلھا, بعضا من
مشاعره أو رغباته أو حوافزه, بغیة التخفف من الشعور بالإثم عادة. ومن ذلك اعتقاد الحسود أن
الحسد خصلة متأصلة في الناس جمیعا, واعتقاد المخادع أن الخداع من شیم النفوس على
اختلافھا. حیلة دفاعیة تتضمن استبدال ھدف أو حافز غريزي بھدف أسمى أخلاقیاً أو ثقافیاً.
فعندما يجد المرءُ نفسه عاجزاً عن إشباع دافع ما فإنه يلجأ إلى إعادة توجیه طاقاته
معجم الفلسفة دار نزهة الألباب
7
لاستثمارھا في مجال آخر، ويرى فرويد أن الدافع الجنسي قد يتحول إلى أعمال بنائیة ھامة
عن طريق الإعلاء فمن الممكن أن يتحول الدافع العدواني إلى أعمال اجتماعیة مقبولة مثل
الألعاب الرياضیة أو الصید أو قد يتحول الدافع العدواني إلى بعض المھن مثل الجزارة أو الجراحة،
وقد تتحول الطاقة النفسیة المتعلقة بدافع الحب إلى الفن أو الأدب أو الشعر. ومن الجدير
بالذكر أن عملیة الإعلاء عملیة عفوية تدفع إلیھا حاجة شعورية قد لا يشعر بھا المرء إلا بعد
وقت طويل.
إلكترا، عقدة إلكترا:
عقدة نفسیة تتسم بتعلق البنت بأبیھا تعلقا جنسیا مصحوبا بغیرة من الأم باعتبارھا تنافس
البنت على قلب والدھا. وھي تظھر, أول ما تظھر, عادة, في ما بین الثالثة والخامسة من
العمر. وقد تكون مصدر اضطراب في شخصیة البنت, في ما بعد, إذا لم تحل. والمصطلح من
وضع فرويد وفیه إشارة إلى أسطورة إلكترا قا. أوديب, عقدة.
الألم:
إحساس بغیض ينقل من طريق الأعصاب بحدة تتراوح ما بین انزعاج طفیف وانزعاج شديد كاف
لأن يوقع الاضطراب في وظائف الجسد. والألم ھو من غیر ريب عرض يشیر إلى خلل جسدي.
ولكن درجة الألم قد لا تتناسب في كثیر من الأحیان مع خطورة العلة.
الأنا الأعلى:
القسم الثالث من الشخصیة، ينمو تحت تأثیر الواقع ويمكن النظر إلیه على أنه سلطة تشريعیة
تنفیذية أو ھو الضمیر أو المعايیر الخلقیة التي يحصلھا الطفل عن طريق تعامله مع والديه
ومدرسیه والمجتمع الذي يعیش فیه والأنا الأعلى نزاع إلى المثالي لا إلى الواقعي، يتجه نحو
الكمال لا إلى اللذة. ويوجه الأنا نحو كف الرغبات الغريزية للھو وخاصة الرغبات الجنسیة
والعدوانیة، كما يوجھه نحو الأھداف الأخلاقیة بدلاً من الأھداف الواقعیة. أحد الجوانب الثلاثة
التي تتألف منھا النفس وفقا لنظرية التحلیل النفسي التي قال بھا فرويد. وھذا الجانب يعتبر
الجانب المثالي منھا, ويشتمل على رقابة زاجرة تعرف عادة باسم <الضمیر>. والأنا العلیا لا
شعورية في الأساس ولكنھا ترتفع إلى مستوى الشعور في المواقف الحرجة وتقوم بدور
الشرطي الرادع أو الحارس الیقظ را. أيضا: الأنا; وألھذا.
الأنا:
ھو أحد الجوانب اللاشعورية من النفس، يتكون من الھو وينمو مع الفرد متأثراً بالعالم الخارجي
الواقعي ويسعى للتحكم في المطالب الغريزية للھو مراعیاً الواقع والقوانین الاجتماعیة، فیقرر
ما إذا كان سیسمح لھذه المطالب بالإشباع أو بتأجیل إشباعھا إلى أن تحین ظروف وأوقات
تكون أكثر ملاءمةً لذلك، أو قد يقمعھا بصورة نھائیة. فھو يراعي الواقع ويمثل الإدراك والحكمة
والتعلم الاجتماعي ولقد شبه فرويد علاقة الأنا باللھو برجل يمتطي جواداً يحاول السیطرة علیه
وتوجیھه. أحد الجوانب الثلاثة التي تتألف منھا النفس وفقا لنظرية التحلیل النفسي التي قال
بھا فرويد. أما الجانبان الآخران فھما <ألھذا> أو <ألھو> والأنا العلیا. وتعتبر الأنا صلة الوصل
الواعیة بین الإنسان والواقع, وھي تقوم بدور العامل الموفق بین مطالب <ألھذا> أو <ألھو>
الغريزية وبین الرقابة الصارمة التي تفرضھا الأنا العلیا. وبكلمة, فإن الأنا ھي الجانب العقلاني
من الشخصیة الإنسانیة وھي التي تساعد المرء على الاحتفاظ بتوازنه النفساني را. أيضا: الأنا
العلیا; وألھذا).
الانبساط:
في علم النفس, موقف تتجه فیه اھتمامات المرء إلى كل ما ھو خارج عن الذات بأكثر مما تتجه
نحو الذات والخبرات الذاتیة. ويتسم ھذا الموقف عادة بالدينامیكیة المنتجة وبالنزوع إلى
الاختلاط بالناس, والوقوف من الغرباء موقفا يتمیز بالقوة والحرارة, كما يتسم أيضا بالمشاركة
في النشاطات الاجتماعیة على اختلاف أصنافھا وأنماطھا. والمصطلح من وضع كارل يونغ. وھو
نقیض الانطواء را. الانطواء).
الانتخاب:
وله معانٍ:
معجم الفلسفة دار نزهة الألباب
8
-1 إجراء قانوني يحدد نظامه ووقته ومكانه في دستور أو لائحة لیختار على مقتضاه شخص أو
أكثر لرئاسة مجلس أو نقابة أو ندوة أو لعضويتھا أو نحو ذلك.
-2 الانتخاب الطبیعي: أحد نظريات داروين المستھجنة ويعني به القانون اللازم من تنازع البقاء
-3 الانتخاب الجنسي: نظريّة أخرى من نظريّات السفسطائي داروين المستھجنة التي تتناسب
مع دنیا أمثاله من الحیوانات ويعني به تنازع الذكور من اجل امتلاك الأنثى
-4 الانتخاب الإلھي: مذھب يقرر أن أفعال كل إنسان مكتوب علیھا منذ الأزل إما أن تكون خیّرة
وإما أن تكون شريرة.
الانتداب:
نظام ابتدعته عصبة الأمم على أساس أن بعض الأقطار التي كانت تابعة للدول المھزومة في
الحرب العالمیّة الثانیة وبخاصّة في الدول الواقعة تحت نفوذ الإمبراطوريّة العثمانیّة إذ لم تكن
مھیّأة بعد لأن تدير شؤونھا بنفسھا فعھد بإدارتھا إلى دول متقدمة مثل بريطانیا وفرنسا والیابان
وتألّفت لجنة في عصبة الأمم للإشراف على البلاد التي وضعت تحت الانتداب غیر أن الدّول
الكبرى استأثرت بالنفوذ ولم تساعد في معظم الحالات على الوصول إلى الحكم الذاتي بل
حوّلت تلك الدول إلى دول خاضعة لسیطرتھا ونفوذھا مبتكرة من خلال ذلك أسالیب بارعة في
مجال الاستعمار والسیطرة على الشعوب وامتصاص ثرواتھا وخیراتھا.
الانتلجنسیا) المثقفون:
مصطلح أطلقه الروس على المثقفین قبل ثورة عام 7191 م والشیوعیون يستخدمونه الآن
لوصف الطبقات المثقفة البورجوازيّة في الدول الرأسمالیّة والمصطلح مشتق من الأصل
ومعناه الفھم. lntelliyers اللاتیني
أنثروبولوجیا:
علم الإنسان ويبحث عن المجتمعات البدائیّة من حیث نشأتھا وتطورھا فیدرس الإنسان
البدائي من حیث ھو جزء من الطبیعة ويُبَیّن صلته بالكائنات الحیّة الأخرى ويشرح الأجناس
والسلالات البشريّة المختلفة فیعرض لخصائصھا وممیزاتھا ويوضح نموّھا الفكري وتطورھا
الثقافي.
الانطولوجیا:
مبحث الأمور العامة وھي ما لا يختص بقسم من أقسام الموجود التي ھي الواجب والجوھر
والعرض بل تطلق على الموجود من حیث ھو كذلك فتعم جمیع الموجودات فھي على ذلك
قسم من أقسام ما بعد الطبیعة.
الانفعال:
ھو حالة تغیر, كالحب والخوف والأسى والغضب. ويعتقد بعض علماء النفس أن الأطفال لا
يعرفون, عند ولادتھم, الانفعال البتة, وأنھم يتعلمون الانفعالات كما يتعلمون القراءة والكتابة.
والانفعالات نوعان: الانفعالات الإيجابیة كالحب والابتھاج والأمل, وھي تستثار عندما يرى المرء
شیئا يعجبه أو يرضیه, والانفعالات السلبیة كالغضب والخوف والیأس والحزن والاشمئزاز, وھذه
تستثار عندما يلقى المرء ما يؤذيه أو ينفره. والانفعالات تحدث في الجسد تغیرات كیمیائیة
وبدنیة تحمیه من الخطر. وبعض الانفعالات القوية يحمل أجزاء من الجھاز العصبي على أن تبعث
بسلسلة من الإشارات إلى مختلف الغدد والأعضاء فتعد ھذه الغدد والأعضاء الجسم للدفاع
عن نفسه. فعند الخوف مثلا يفرز الكظر في الدم ھرمونا يعرف بالكظرين أو الأدرينالین فتتسارع
نبضات القلب, ويرتفع ضغط الدم, وتتدفق على الدورة الدموية مقادير كبیرة من السكر مما يزود
الجسد بطاقات إضافیة تمكنه من مواجھة الأزمة أو الخطر. ولكن للانفعال مضاره أيضا, فإذا
استمرت التغیرات التي تحدثھا الانفعالات في الجسد فترة طويلة, كالذي يحدث في حال
الخوف المتكرر, فعندئذ تتعرض المعدة للإصابة بالقرحة.
أوديب، عقدة أوديب:
عقدة نفسیة تتسم بتعلق الولد بأمه تعلقا جنسیا مصحوبا عادة بغیرة من الأب أو بكراھیة
معجم الفلسفة دار نزهة الألباب
9
شديدة له. تظھر عند الأطفال في ما بین سن الثالثة وسن الخامسة, وقد تكون مصدر اضطراب
في شخصیة البالغ, إذا لم تحل. وقد طلع فرويد على الناس بھذه الفكرة في كتابه <تأويل
عام 1899 وأطلق علیھا ھذا الاسم, وفیه إشارة إلى أسطورة ,Traumdeutung Die < الأحلام
أوديب قا. إلكترا, عقدة).
أيديولوجیا، علم الأفكار:
وموضوعه دراسة الأفكار والمعاني وخصائصھا وقوانینھا وعلاقتھا بالعلامات التي تعبّر عنھا
والبحث عن أصولھا بوجه خاص كما صوره وابتكره <دستوت دوتراسي>وقد يطلق ھذا الاسم
على التحلیل والمناقشة لأفكار مجردة لا تطابق الواقع. والإيديولوجیون ھم القائلون بالإيديولوجیا
وخاصة في علم السیاسة والاقتصاد
---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkamar.arabepro.com/
لؤلؤة الإسلام
مشرفة القسم الاسلامي
مشرفة القسم  الاسلامي
لؤلؤة الإسلام


الدولة : معجم الفلسفة 2 610
عدد المساهمات : 1254
تاريخ الميلاد : 04/05/1993
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 30

معجم الفلسفة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلسفة 2   معجم الفلسفة 2 Emptyالثلاثاء سبتمبر 24, 2013 12:36 pm

ربي يعينا على الفلسفةShocked 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الورود 89
عضوة مميزة
عضوة مميزة
عاشقة الورود 89


الدولة : معجم الفلسفة 2 610
عدد المساهمات : 4147
تاريخ الميلاد : 28/03/1990
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
العمر : 34
الموقع : منتدى طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد الرسمي

معجم الفلسفة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلسفة 2   معجم الفلسفة 2 Emptyالأربعاء ديسمبر 25, 2013 3:32 pm

Laughing Laughing Laughing 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onefd.forumalgerie.net/
 
معجم الفلسفة 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجم الفلسفة 14
» معجم الفلسفة 15
» معجم الفلسفة 16
» معجم الفلسفة 17
» معجم الفلسفة 18

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: