اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين منتدي طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
دعاء يوم الجمعة
يوري بويكا ..
صور من ولاية قسنطينة
أجمل أبيات الشعر في وصف النبي صلى الله عليه و سلم
حيث لا ينفع الندم
نتائج شهادة التعليم الإبتدائي 2012 (عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل)
جولة عير نيويورك ...المدينة التي لا تنام
أبيات شعر عن حب الله جميل جدا
شرح مصور لكيفية التسجيل في بكالوريا 2013 ..ارجو التثبيت
المواضيع الأخيرة
» العرس عند الكفار وعندنا
]الكتابة العروضية : Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 4:18 pm من طرف نينا

» رسالة من صديق
]الكتابة العروضية : Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2016 12:55 pm من طرف prédateur

» هام جدا SAKER ISMAIL.
]الكتابة العروضية : Emptyالجمعة مايو 27, 2016 10:41 pm من طرف prédateur

» الي اصدقائي
]الكتابة العروضية : Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 4:17 pm من طرف moh tony jon

» الي اصدقائي
]الكتابة العروضية : Emptyالأحد يناير 03, 2016 1:35 pm من طرف moh tony jon

» اعرف شخصيتك من لون لبسك
]الكتابة العروضية : Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2015 9:45 pm من طرف عاشقة الورود 89

» عيدكم مبارك
]الكتابة العروضية : Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:16 pm من طرف moh tony jon

» الحمد الله رني وليت تو حشتكم
]الكتابة العروضية : Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 11:57 pm من طرف عاشقة الورود 89

» اهــــــــــــــــلا بيـــــــــــــــــكم
]الكتابة العروضية : Emptyالأحد يوليو 26, 2015 2:46 am من طرف عاشقة الورود 89

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الورود 89
]الكتابة العروضية : Vote_rcap]الكتابة العروضية : Voting_bar]الكتابة العروضية : Vote_lcap 
نريمان نينا
]الكتابة العروضية : Vote_rcap]الكتابة العروضية : Voting_bar]الكتابة العروضية : Vote_lcap 
prédateur
]الكتابة العروضية : Vote_rcap]الكتابة العروضية : Voting_bar]الكتابة العروضية : Vote_lcap 
أسير الطموح
]الكتابة العروضية : Vote_rcap]الكتابة العروضية : Voting_bar]الكتابة العروضية : Vote_lcap 
لؤلؤة الإسلام
]الكتابة العروضية : Vote_rcap]الكتابة العروضية : Voting_bar]الكتابة العروضية : Vote_lcap 
Yousra Imane
]الكتابة العروضية : Vote_rcap]الكتابة العروضية : Voting_bar]الكتابة العروضية : Vote_lcap 
moh tony jon
]الكتابة العروضية : Vote_rcap]الكتابة العروضية : Voting_bar]الكتابة العروضية : Vote_lcap 
نينا
]الكتابة العروضية : Vote_rcap]الكتابة العروضية : Voting_bar]الكتابة العروضية : Vote_lcap 
b.abdou
]الكتابة العروضية : Vote_rcap]الكتابة العروضية : Voting_bar]الكتابة العروضية : Vote_lcap 
امينة
]الكتابة العروضية : Vote_rcap]الكتابة العروضية : Voting_bar]الكتابة العروضية : Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 414 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Abdallah فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16171 مساهمة في هذا المنتدى في 3479 موضوع
تصويت
ماهو المعدل الدي تتوقع نيله في شهادة البكالوريا
13/16
]الكتابة العروضية : Vote_rcap36%]الكتابة العروضية : Vote_lcap
 36% [ 25 ]
10 /9
]الكتابة العروضية : Vote_rcap12%]الكتابة العروضية : Vote_lcap
 12% [ 8 ]
غير متفائل
]الكتابة العروضية : Vote_rcap16%]الكتابة العروضية : Vote_lcap
 16% [ 11 ]
10/12
]الكتابة العروضية : Vote_rcap36%]الكتابة العروضية : Vote_lcap
 36% [ 25 ]
مجموع عدد الأصوات : 69

 

 ]الكتابة العروضية :

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤة الإسلام
مشرفة القسم الاسلامي
مشرفة القسم  الاسلامي
لؤلؤة الإسلام


الدولة : ]الكتابة العروضية : 610
عدد المساهمات : 1254
تاريخ الميلاد : 04/05/1993
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 31

]الكتابة العروضية : Empty
مُساهمةموضوع: ]الكتابة العروضية :   ]الكتابة العروضية : Emptyالإثنين أبريل 09, 2012 12:15 pm

الكتابة العروضية :
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة، حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ لا مبدأ الخط، أي أن الكتابة العروضية تقوم على مبدأين أساسيين هما :
(1) كل ما ينطق به يكتب ولو لم يكن مكتوبا، مثل Sadهذا)، تكتب عروضيا (هاذا).
(2) كل ما لا ينطق به لا يكتب ولو كان مكتوبًا إملائيا، مثل : (فهموا) تكتب عروضيا (فهو).
ويترتب على هذه القاعدة زيادة بعض الحروف أوحذفها عند الكتابة العروضية كما يلي : أولا : الأحرف التي تزاد عند الكتابة العروضية :
(1) التنوين : بجميع صوره يكتب نونًا ساكنة، مثل : (عِلْمٌ، علمًا، علمٍ)، تكتب عروضيا هكذا : عِلْمُنْ، عِلْمَنْ، عِلْمِنْ.
(2) الحرف المشدد : يكتب بحرفين : ساكن فمتحرك، مثل : (مرَّ، فَهَّمَ)، يكتب عروضيا هكذا: مَرْرَ، فَهْهَمَ، وإذا وقع الحرف المشدد آخر الروي المقيد (الساكن) عُدَّ حرفا واحدا ساكنا عند علماء العروض والقافية، مثل (استمرّْ) إذا وقع نهاية الشطر الثاني، تكتب عروضيا هكذا : استمرْ.
ملاحظة : الحرف المشدد في آخر الشطر الأول يفك ويشبع، بخلاف ضمير جمع المؤنث الغائب (هنَّ).
(3) زيادة حرف الواو في بعض الأسماء، مثل : (طاوس، دَاود)، تكتب عروضيا هكذا : دَأوُوْد، طَأوُوْس.
(4) زيادة الألف في المواضع الآتية :
‌أ- في بعض أسماء الإشارة، مثل : (هذا، هذه، هذان، هذين، ذلك، ذلكما، ذلكم)، تكتب عروضيا هكذا :هاذا، هاذه، هاذان، هاذين، ذالك، ذالكما، ذالكم....
‌ب- في لفظ الجلالة (الله، الرحمن، إله)، تكتب عروضيا هكذا : اللاه، اَرْرحمان، إلاه.
‌ج- في (لكنْ) المخففة، والمشددة (لكنَّ)، تكتب عروضيا هكذا : لكنْ، لكنْنَ.
‌د- في لفظ (طه)، تكتب عروضيا هكذا : طاها.
(5)أولئك، تكتب عروضيا هكذا : ألائك.
(6)إشباع حركة حرف الروي بحيث ينشأ عن الإشباع حرفُ مدٍّ مجانسٌ لحركة حرف الروي، مثل أن يكون آخر الشطر (الحكمُ، كتابا، القمرِ)، تكتب عروضيا هكذا : الحكمو، كتابا، القَمَرِيْ).
(7) تشبع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد المذكر، وميم الجمع إن لم يترتب على ذلك كسر البيت الشعري، أو التقاء ساكنين، مثل : لهُ، بهِ، لكمُ، بكمُ، تكتب عروضيا هكذا : لهُوْ، بهِي، لكمُوْ، بكُمُوْ.
(Cool كاف المخاطب أو المخاطبة، ونون الرفع في الفعل المضارع، ونون جمع المذكر السالم، وتاء ضمير التكلم أو المخاطب للمذكر أو المؤنث تشبع حركتها إذا وقعت إحداها نهاية أحد الشطرين، مثل : كلامكَ، كلامُكِ، يسمعانِ، يسمعونَ، تسمعينَ، مسلمونَ، مسلمينَ، قُمْتَ، قمتُ، قمتِ، تكتب عروضيا هكذا : كلامكَاْ، كلامكِيْ، يسمعانِيْ، يسمعونَاْ، تسمعينَا، مسلمونَا، مسلمينَا، ، قُمْتَاْ، قمتُوْ، قمتِيْ.
(9) الهمزة الممدودة تكتب همزة مفتوحة بعدها ألف، مثل، آمن، قرآن، تكتب عروضيا هكذا : أَاْمَنَ، قرْأَاْن.
ثانيا: الأحرف التي تحذف :
(1) همزة الوصل إذا وقعت في درج الكلام، سواءٌ أكانت الكلمة التي هي فيها سماعية أم قياسية، مثل : فاستمعَ، وافهمْ، واستماعٌ، وابنٌ، واثنان، واسمٌ، تكتب عروضيا هكذا : فَسْتَمَعَ، وَفْهَمْ، وَسْتِماعُنْ، وَبْنُنْ، وَثْنانِ، وَسْمُنْ. فإن وقعت في أول الكلام ثبتت لفظا وخطا، مثل : استمعَ، افهمْ، استماعٌ، ابنٌ، اثنان، اسم، تكتب عروضيا هكذا : اِسْتمعَ، اِفْهمْ، اِسْتماعُنْ، اِبْنُنْ، اِثنانِ، اِسْمُنْ.
(2) ألف الوصل مع (أَلْ) المعرفة إذا وقعت في درج الكلام، فإن كانت (أل) قمرية حذفت الهمزة فقط وبقيت اللام ساكنة، مثل :والكتاب، فالعلم ،تكتب عروضيا هكذا :وَلْكتاب، وَلْعِلْم.
وإن كانت شمسية حذفت الألف وشدد الحرف الذي بعدها، والصِّدْق، والشَّمس، تكتب عروضيا هكذا : وصْصِدْق، وَشْشَمْس.
(3) تحذف ألف الوصل من لام التعريف إذا وقعت بعد لام الابتداء أوبعد لام الجر، مثل : لَلْعِلْمُ، لِلْعِلْمِ، لَلصِّدْقُ، لِلصِّدْقِ تكتب عروضيا هكذا : لَلْعِلْمُ، لِلْعِلْمِ، لَصْصِدْقُ، لِصْصِدْقِ.
(4) تحذف واو (عمرو) في الرفع والجر، مثل : حضر عَمْرٌو، ذهبت إلى عَمْرٍو، تكتب عروضيا هكذا : حضر عَمْرُنْ، ذهبث إلى عَمْرِنْ.

(5) تحذف الألف والواو والياء الساكنتين من أواخر الأسماء والأفعال والحروف إذا وليها ساكن، مثل : أتى المظلوم إلى القاضي فأنصفه قاضي العدل، تكتب عروضيا هكذا : أتَ لْمظلوم إلَ لْقاضي فأنصفه قاضِ لْعدل. فإن وليها متحرك لم يحذف شيء منها، مثل : أتى مظلوم إلى قاضي عدل فأنصفه، تكتب عروضيا هكذا : أتى مظلومُنْ إلى قاضيْ عدلِنْ فأنصفه.
(6) تحذف الألف الفارقة من أواخر الأفعال بعد واو الجماعة في الفعل الماضي، والأمر، والمضارع المنصوب والمجزوم، مثل : رجعوا، ارجعوا، لن يرجعوا ،لم يرجعوا، تكتب عروضيا هكذا : رجعو، ارجعو، لن يرجعو، لم يرجعوا.
(7) تحذف الألف، والواو الزائدتين من : مائة، أنا، أولو، أولات، أولئك.
(Cool تحذف الألف الأخيرة من الأدوات والحروف والأسماء الآتية إذا وليها ساكن : إذا، لماذا، هذا، كذا، إلا، ما، إذما، حاشا، خلا، عدا، كلا، لما.
تقطيع الشعر:
تقطيع الشعر هو وزن كلمات بيت الشعر بما يقابلها من تفعيلات ؛ لمعرفة صحة الوزن أو انكساره، ويراعى في التقطيع اللفظ دون الخط. فالتقطيع تفكيك البيت من الشعر إلى أجزاء ووضع تحت كل جزء مايناسبه من التفعيلات العروضية. والتقطيع العروضي يرتكز على اتقان الإيقاع الصوتي للتفعيلات ؛ إذ لكل تفعيلة إيقاعها الموسيقي الخاص، فللتفعيلة (فَعُوْلُنْ) إيقاعها، فللتفعيلة (فَاْعِلاتُنْ) إيقاعها... ومتى أتقن الدارس الإيقاع الموسيقي للتفعيلات سهل عليه التقطيع العروضي للبيت.
فائدته :
(1) إعانة الدارس على معرفة نوع البحر الذي ينتمي إليه البيت.
(2) التعرف على وزن القصيدة ومدى مطابقة هذا الوزن للأوزان العربية.
طريقته : نبدا اولا بالطريقه
إذا أردت تقطيع بيت من الشعر فعليك أن تتبع هذه الخطوات المتبعة في تقطيع البيت الآتي حتى تصل إلى الإجابة الصحيحة :
أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ *** لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ
أَسِرْبَ لْقَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُوْ *** لَعَلْلِيْ إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ َأطِيْرُوْ
أَسِرْبَ لـْ
ـقَطا هَلْ مَنْ
يُعِيْرُ
جَناحَهُوْ
لَعَلْلِيْ
إِلَى مَنْ قَدْ
هَوِيْتُ
أَطِيْرُوْ
فَعُوْلُنْ
مَفَاعِيْلُنْ
فَعُوْلُ
مَفَاعِلُنْ
فَعُوْلُن
مَفَاعِيْلُنْ
فَعُوْلُ
مَفَاعِيْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/
//ه//ه
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/
//ه/ه

بحره :
الطويل
عروضه :
تامة مقبوضة
ضربــه :
محذوف معتمد
حشوه :
دخل التفعيلة الثالثة والسابعة القبض
توضيح الخطوات :
الخطوة الأولى :
نقل البيت إلى كراسة الإجابة، مع ملاحظة مافيه من ضبط للشكل، ثم قراءة البيت قراءة واعية متأنية ؛ ليتضح من خلالها الحروف التي تنطق والتي لاتنطق، والحروف المشددة، والكلمات المنونة، وما يحذف أو يحرك لالتقاء الساكنين. ومحاولة التعرف أثناء هذه القراءة على بحر هذا البيت من خلال نغمة تفاعيله، ومما يساعد على اكتشاف البحر مساعدة واضحة حفظُ ضوابط البحور وترديدها فهي تعد المفتاح لكل بحر.
الخطوة الثانية :
كتابة البيت كتابة عروضية، وهذا يستلزم الإلمام بقواعد الكتابة العروضية ودراستها دراسة دقيقة ؛لأن الخطأ في هذه الخطوة يتسبب عنه سريان الخطأ إلى الخطوات اللاحقة.
الخطوة الثالثة :
أخذ قطعة من البيت ثم ترديدها منغمة على موسيقا تفعيلة من التفعيلات الأولى التي تبتدئ بها البحور، ومطابقتها على نغمة هذه التفعيلة، فإذا تم التطابق في النغمة الموسيقية بين كلام الشاعر والتفعيلة الأولى لبحر من البحور كانت هذه الخطوة صحيحة، ثم اختيار قطعة أخرى والعمل معها مثلما عُملَ مع القطعة السابقة مع ملاحظة وضع فاصل بين تلك القطع حتى لاتتداخل. فإذا تم ذلك كان التقطيع صحيحا، وبذلك انكشف البحر الذي جاء البيت على وزنه. ثم إكمال البيت على هذه الطريقة.
الخطوة الرابعة :
وضع الرموز تحت كل قطعة، بحيث يُجعلُ تحت الحرف المتحرك (مضموما كان أومفتوحا أو مكسورا) هذا الرمز [ / ]، ويُجعل تحت الحرف الساكن الصحيح أو حرف المد أو أولِ حَرْفَيْ المشدد هذا الرمز [ ه ]. مع ملاحظة أن البيت لا يُبتدأُ بساكن ولايوقف على متحرك، وملاحظة أنه لايتوالى في البيت خمسة متحركات هكذا [ ///// ]، ومع ملاحظة أنه لايلتقي ساكنان في حشو البيت، وإذا وقع ذلك فإنه لابد من التخلص من ذلك إما بالتحريك أو الحذف.
الخطوة الخامسة :
اختيار التفعيلة المناسبة لكل قطعة، المتمشية مع النغمة الموسيقية للبيت، مع ملاحظة أن التفعيلة المختارة قد لاتأتي سليمة، مثل التفعيلة (فَعُوْلُنْ) أو (مَفَاْعِيْلُنْ) بل قد يعتريها زحاف إن كانت حشوا أو يعيريها زحاف أوعلة إن كانت عروضا أوضربا. وهذا يوجب على الطالب الإحاطة بالزحافات والعلل وحفظها وضبطها حتى لايقع في حيرة من أمره.
الخطوة السادسة :
كتابة اسم البحر بعد أن تبين لك من خلال الخطوات السابقة، فإن كان البحر ليس له إلا استعمال واحد فقط كأن يستعمل تاما فقط أومجزوءا فقط فإنه يكفي أن يقال : هذا البيت من البحر الطويل، أو من البحر المديد. وإن كان له أكثر من استعمال وجب أن نبين نوع استعماله هنا، فيقال : هذا البيت من بحر الرجز المجزوء وهكذا.
الخطوة السابعة :
ذكر عروض البيت موضحا فيه استعمالها وذكر ما فيها من علة أوزحاف لازم إن وجدا، فإن لم يوجد شيء من ذلك أو وجد فيها زحاف غير لازم وصفت بالصحة مثال ذلك :
أ- إذا كان البيت من البحر الكامل وكان تاما ودخل العروض الْحَذَذُ قيل : عروضه تامة حذاء. ب- إذا لم يصب التفعيلة زحاف أوعلة قيل :تامة صحيحة. ج- إذا أصاب التفعيلة زحاف غير جار مجرى العلة، أوعلة جارية مجرى الزحاف كالإضمار مثلا، قيل : تامة صحيحة دخلها الإضمار من غير لزوم. د- إن كانت مضمرة مع الحذذ لم يشر إلى ذلك ؛ لأنه زحاف غير لازم، ومثله العلة الجارية مجرى الزحاف في عدم اللزوم، بل يكفي أن يقال: دخلها الإضمار من غير لزوم.
الخطوة الثامنة :
ذكر ضرب البيت ويعمل معه مثلُ ماعُمل مع العروض إلا أنه لايذكر معه تمام أوجزء... مع ملاحظة أن الضرب مذكر، والعروض مؤنثة فلينتبه لذلك عند التعبير عنهما.
الخطوة التاسعة :
ذكر مادخل الحشو من تغيير، فيقال دخل التفعيلة الأولى الخبن مثلا، ودخل التفعيلة الخامسة العصب وهكذا، فإن لم يصب الحشو تغيير قيل : الحشو سليم. فتفاعيل الحشو توصف بالسلامة، والعروض والضرب يوصفان بالصحة نة هت9هعىتهع.
البحر الطَّوِيْل :
دائرة البحر الطَّوِيْل :
هو من دائرة الُمُخْتَلِف التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة وهي : الطَّوِيْل والمَدِيْد والْبَسِيْط، وبحرين مهملين هما :المستطيل أو الوسيط، والممتد أوالوسيم ،وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاختلاف أجزائها بين خماسية (فَعُوْلُنْ)، و(فَاْعِلُنْ)، وسباعية (مَفَاْعِيْلُنْ)، و(مُسْتَفْعِلُنْ).
وزن البحر الطَّوِيْل بحسب الدائرة العروضية :
فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ
استعمال البحر الطَّوِيْل:
لايستعمل هذا البحر إلا تاما وجوبا.
ضابط البحر الطَّوِيْل :
طَويلٌ لَهُ دُونَ البُحورِِ فضائل *** فَعُوْلُنْ مَفَاْعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاْعِلُ
سبب تسمية البحر الطَّوِيْل بهذا الاسم :
سُمِّي َهذا البحر بهذا الاسم ؛لأنه طال بتمام أجزائه ؛ فهو لايستعمل مجزوءًا ولامشطورا ولامنهوكا، وقيل : لأن عدد حروفه يبلغ ثمانية وأربعين حرفا في حالة التصريع، أي في حال كون العروض والضرب من الوزن والقافية نفسها، وليس بين البحور الأخرى واحد على هذا النمط.
أعاريض البحر الطَّوِيْل وأضربه مع التمثيل :
للبحر الطَّوِيْل عروض واحدة وثلاثة أضرب :
عَرُوْضه تامة مَقْبُوضَة [ قبضها واجب، وهو زحاف جارٍ مجرى العلة ] ولها ثلاثة أضرب :
أ-صحيح، مثل :
أَمَأوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ *** وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ
أَمَأوِيْ
يَ إِنْنَ لْمَا
لَ غَادِنْ
وَرَائِحُنْ
وَيَبْقَى
مِنَ لْمَالِ لـْ
أَحَادِيـْ
ـثُ وَذْذِكْرُوْ
فَعُوْلُنْ
مَفَاعِيْلُنْ
فَعُوْلُنْ
مَفَاعِلُنْ
فَعُوْلُنْ
مَفَاعِيْلُنْ
فَعُوْلُنْ
مَفَاعِيْلُنْ
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه//ه
//ه/ه
//ه/ه/ه
//ه/ه
//ه/ه/ه
سَالِمَة
سَالِمَة
سَالِمَة
مَقْبُوضَة
سَالِمَة
سَالِمَة
سَالِمَة
صحيح



ب-مِثْلُهَا:
مثل :
إِذَا بَلَغَ الرّاْيُ المَشُورَةَ فَاستَعِنْ بِرَأْيِ نَصِيْحٍ أَوْ نَصِيْحَةِ حازِمِ
ـةِ حازِمِيْ نَصِيــحـَ نَصِيْحِنْ أَوْ بِرَأْيِ ةَ فَسْتَعِنْ مَشُورَ لَغَ رْرَأْيُ لـْ إِذَا بَ //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ مَفَاعِلُنْ فَعُولُ مَفَاعِيْلُنْ فَعُولُ مَفَاعِلُنْ فَعُولُ مَفَاعِيْلُنْ فَعُولُ مقبوض مَقْبُوضَة سالمة مَقْبُوضَة مَقْبُوضَة مَقْبُوضَة سَالِمَة مَقْبُوضَة ج-محذوف معتمد (ويستحسن قبض [ فَعُوْلُنْ ] الواقعة قبل هذا الضرب)، مثل : لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ
أَطِيْرُوْ هَوِيْتُ إِلَى مَنْ قَدْ لَعَلْلِيْ جَناحَهُوْ يُعِيْرُ قَطا هَلْ مَنْ أَسِرْبَ لْ //ه/ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ه //ه//ه //ه/ //ه/ه/ه //ه/ه مَفَاعِيْ فَعُوْلُ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ مَفَاعِلُنْ فَعُوْلُ مَفَاعِيْلُنْ فَعُوْلُنْ محذوف مَقْبُوضَة سَالِمَة سالمة مَقْبُوضَة مَقْبُوضَة سَالِمَة سَالِمَة
ملخص الزحافات والعلل في البحر الطَّوِيْل :
يجوز في حشو الطَّوِيْل :
(1) الْكَفّ (حذف السابع الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ) : (مَفَاْعِيْلُ).
(2) الْقَبْض (حذف الخامس الساكن) فتصبح به (مَفَاْعِيْلُنْ) : (مَفَاْعِلُنْ)، وتصبح (فَعُوْلُنْ) Sadفَعُوْلُ). ولايجوز اجتماع الكف والقبض في (مَفَاْعِيْلُنْ). والْكَفّ والْقَبْض إن وقعا في جزء أو جزأين قُبِلا، فإن زادا عن ذلك لم يتقبلهما الذوق.
(3)الْخَرْم (حذف أول الوتد المجموع أول التفعيلة) وذلك في تفعيلته الأولى (فَعُوْلُنْ) فإن كانت سالمة أصبحت (عُوْلُنْ) ويُسَمَّى هذا ثَلْمًا، وإن كانت مَقْبُوضَة صارت (عُوْلُ) ويُسَمَّى ثَرْمًا.
أما العروض والضرب : فالْقَبْض واجب في عَرُوْضه وهو زحاف جارٍ مجرى العلة في لزومه، ويمتنع الْكَفّ في (مَفَاْعِيْلُنْ) وفي (مَفَاْعِلُنْ)، ويمتنع الْقَبْض في (فَعُوْلُنْ) إذا وقعن ضروبا تحاشيا للوقوف على حركة قصيرة.
تنبيه : لاتأتي عروض الطويل سالمة (مَفَاْعِيْلُنْ) إلا عند التصريع فتكون سالمة مع التصريع ومقبوضة حيث لاتصريع.
ما هو التصريع ؟ : هو إلحاق العروض بالضرب في زيادة أونقصان، ولا يلتزم. وغالبا ما يكون في البيت الأول؛ وذلك ليدل على أن صاحبه مبتدئ إما قصةً أوقصيدة، والتصريع يقع في جميع البحور، ويبتدأ به في مطلع القصيدة، ولا يلتزم إلا إذا قسَّم الشاعر قصيدته إلى موضوعات وأفكار، فيجوزله عند ذلك أن يبدأ كل فكرة تحتوي على مجموعة من الأبيات ببيت مصرع شريطة أن تكون القصيدة متحدة البحر والروي، ما سببه ؟: وسببه هو مبادرة الشاعر القافية ؛ ليعلم من أول وهلة أنه آخذ في كلام موزون غير منثور ولذلك وقع في أول الشعر.
مثاله : من الزيادة قول أبي فراس الحمْداني[ من البحر الطويل ]:
أّراكَ عَصِيَّ الدمع شيمتُكَ الصبرُ *** أما للهوى نهيٌ عليك ولا أمرُ
ومن النقص قول امرئ القيس [من البحر الطويل ] :
أَجارتنا إن الخطوب تنوبُ *** وإني مقيم ما أقام عسيبُ
جدول تلخيصي للبحر الطَّوِيْل :
التمثيل الضرب العروض الطَّوِيْل صورته نوعه صورتها نوعها وَيَبْقَى مِنَ المَالِ الأحَادِيْثُ وَالذّكْرُ أَمَأوِيَّ إِنَّ المَالَ غَادٍ وَرَائِحٌ
مَفَاْعِيْلُنْ صحيح مَفاعِلُنْ مَقْبُوضَة لايستعمل إلا تاما بِرَأْيِ نَصِيْحٍ أَوْ نَصِيْحَةِ حازِمِ إِذَا بَلَغَ الرّاْيُ المَشُورَةَ فَاستَعِنْ مَفاعِلُنْ مقبوض لَعَلِّي إِلَى مَنْ قَدْ هَوِيْتُ أَطِيْرُ أَسِرْبَ القَطا هَلْ مَنْ يُعِيْرُ جَناحَهُ مَفَاْعِيْ محذوف
البحر الكامل:
وقد سمي كذلك لكماله في الحركات، وهو سهل الاستعمال ويتميز بإيقاعه الواضح لذلك يصلح لقصائد الحماسة وللقصائد الغنائية أيضاً فهو ذو إيقاعٍ موسيقيٍّ خلاب!


- ضابطه :
قول صفي الدين الحلي:
كَملُ الجمالِ من البحورِ الكاملُ


- تفعيلاته :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
(///0//0- ///0//0-///0//0)
جوازات البحر الكامل :
مُـتَفَاْعِلُنْ :مُـتْفَاْعِلُنْ :مُـتَفَاْعِلْ:مُـتْفَاْعِلْ
///0//0 , /0/0//0 , ///0/0 ,/0/0/0
في آخر الشطر:
مُـتَفَاْعِلُنْ :فَعِلُنْ:فَعْلُنْ
///0//0 , ///0 /0/0


- أشهر جوازاته:
يستعمل هذا البحر تاماً (بتفعيلته الثلاثية)
أو مجزوءاً (ثنائي التفعيلة)
حيث تصبح تفعيلته كالتالي
(متفاعلن متفاعلن).
( ///0//0 ///0//0 )
ومن أشهر جوازات الكامل التام :
متفاعلن متفاعلن فَعِلن – متفاعلن متفاعلن فعلاتن
///0//0 /0/0//0 ///0 ـ ///0//0 ///0//0 ///0/0
وأشهر جوازات الكامل المجزوء:


متفاعلن متفاعلاتن – متفاعلن متفاعلان.
///0//0 ///0//0/0 _ ///0//0 ///0//00


- أمثلة شعرية :


ولقدْ ذكرتكِ والرماحُ نواهلٌ ......... منّي وبيْضُ الهندِ تقطرُ من دمي(عنترة)
لولا الحياءُ لعادني استعبارُ ............ ولزرتُ قبركِ والحبيبُ يزارُ (جرير)
بيضاءُ لا كدرٌ يشوبُ صفاءَها ....... ... كالياسمينِ نقاوةً وعبيرا
مثال مجزوء االبحر الوافر :

مفتاح هذا البحر :

بحور الشعر وافرها جميل مفاعلتن مفاعلتن فعولن


تفعيلاته :

تفعيلات هذا البحر في الأصل هي :

مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن

ولكنه لم يستعمل على هذا النحو بل جاءت عروضه (مقطوفة) فأصبحت (مفاعلتن) مفاعل وتحولت إلى (فعولن) وأصبحت صورته على هذا النحو :

مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن

استعمالاته :

يستعمل هذا البحر في ثلاثة استعمالات هي :


الاستعمال الأول :

مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن

ونلاحظ أن العروض هنا مقطوفة وكذلك الضرب .

ومن أمثلة على هذا القول :

سلوا قلبي غداة سلا وتابا لعل على الجمال له عتابا

تقطيعه :

سلوقلبي / غداة سلا / وتابا لعلل علل / جمال لهو / عتابا
مفاعلتـــن مفــاعلتن فعــولن مفاعـلـتن مفــاعلتـن فعـــولن


الاستعمال الثاني : (مجزوء الوافر )

مــــــــــــــــفــــــــاعـــــــلتــــــــتن مـفـــــــــــاعـــــــــلتــــــــــن

ومن أمثلته قول الشاعر :

غدا يتـــــــجـــــــــــــــــدد الألم إذا رحلوا كما زعموا

تقطيعه :

غدن يتجد / ددلألمو إذا رحلو كما زعـــمو
مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن

الاستعمال الثالث :

مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن مفاعيلن

وتكون العروض مجزوءة ويكون الضرب مجزوءا معصوبا .

ومن أمثلة قول الشاعر :

رقـــيــة تيــــمت قلبي فـواكـبـدي من الحب

تقطيعه :

رقيية تي / يمت قلبي فواكبدي من لحببي
مفـاعــلتــن مفاعــلتن مفاعلتــن مفاعيـــلن


ومن قول الشاعر :

أواصلها فتهجرني وأذكرها فتنساني

ومن أمثلة على البحر الوافر بشكل عام :


- ألستم خير من ركب المطايا وأندى العالمين بطون راح
- وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا
- إذا لم تستطع شيئا فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع
- أعاتبها وآمرها فتغضبني وتعصيني
- ألا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقى خمور الأندرينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
doaa
عضوة مميزة
عضوة مميزة
doaa


الدولة : ]الكتابة العروضية : 610
عدد المساهمات : 271
تاريخ الميلاد : 22/05/1992
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
العمر : 31

]الكتابة العروضية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]الكتابة العروضية :   ]الكتابة العروضية : Emptyالإثنين أبريل 09, 2012 2:30 pm

Shocked جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة الإسلام
مشرفة القسم الاسلامي
مشرفة القسم  الاسلامي
لؤلؤة الإسلام


الدولة : ]الكتابة العروضية : 610
عدد المساهمات : 1254
تاريخ الميلاد : 04/05/1993
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 31

]الكتابة العروضية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]الكتابة العروضية :   ]الكتابة العروضية : Emptyالثلاثاء أبريل 10, 2012 9:38 am

Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aanas
عضـوْ/ـہ متـأًلِقْ/ـہ
عضـوْ/ـہ متـأًلِقْ/ـہ
aanas


الدولة : ]الكتابة العروضية : 610
عدد المساهمات : 118
تاريخ الميلاد : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
العمر : 32

]الكتابة العروضية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]الكتابة العروضية :   ]الكتابة العروضية : Emptyالأربعاء فبراير 27, 2013 6:34 pm

Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الورود 89
عضوة مميزة
عضوة مميزة
عاشقة الورود 89


الدولة : ]الكتابة العروضية : 610
عدد المساهمات : 4147
تاريخ الميلاد : 28/03/1990
تاريخ التسجيل : 09/12/2011
العمر : 34
الموقع : منتدى طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد الرسمي

]الكتابة العروضية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]الكتابة العروضية :   ]الكتابة العروضية : Emptyالأربعاء فبراير 27, 2013 7:02 pm

]الكتابة العروضية : 984236532]الكتابة العروضية : 984236532]الكتابة العروضية : 984236532
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onefd.forumalgerie.net/
Yousra Imane
عضـوْ/ﮧ ملكيـْ/ﮧ
عضـوْ/ﮧ ملكيـْ/ﮧ
Yousra Imane


الدولة : ]الكتابة العروضية : 610
عدد المساهمات : 838
تاريخ الميلاد : 28/03/1990
تاريخ التسجيل : 01/10/2012
العمر : 34
الموقع : منتدى طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد الرسمي

]الكتابة العروضية : Empty
مُساهمةموضوع: رد: ]الكتابة العروضية :   ]الكتابة العروضية : Emptyالأربعاء فبراير 27, 2013 11:38 pm

Laughing Laughing Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onefd.forumalgerie.net/
 
]الكتابة العروضية :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكتابة العروضية:الرّموز والتفعيلات
» منهجية الكتابة في مادةالفلسفة
»  هام جدا : يمكنك الكتابة في هذا القسم لكن كيف ؟
» أعرف شخصيتك من خلال الكتابة باليد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: