الأنشطـة الخاصة باالأنشطـة الخاصة بالتحول الكيميائي
الوسائل والمواد:
وعاء التحليل الكهربائي-أنابيب إختبار - أسلاك توصيل-قاطعة - مولد كهربائي - قارورة ماء طبيعي-
مسحوق الكبريت - برادة الحديد- شمعة- كأس زجاجي -قداحة.
النشاط الأول: تجربة التحليل الكهربائي الماء
-يمكن تحقيق تركيبة الدارة الكهربائية الخاصة بالتحليل الكهربائي والمتمثلة في وعاء التحليل الكهربائي
به ماء الحنفيات وأنبوبي إختبار منكسين على مسرييه
مربوط على التسلسل بقاطعة ومولد كهربائي(6-12-24فولط).
-يلاحظ التلاميذ انطلاق فقاعات غازية في أنبوبي
الإختبار بمعدل (حجمين ! حجم واحد).
-يركز الأستاذ على هذا التحول الجديد والمتمثل في تحول الماء إلى غازين جديدين. موضحا على أن طبيعة مادة كل من الغـازين والـماء مختلفـين تمـاما في خواصهما.
الماء
تحليل كهربائي
غاز الهيدروجين غاز الأكسجين
النشاط الثاني: تجربة احتراق الشمعةفي الهواء:
في هذه التجربة يقوم كل فوج من التلاميذ بمايلي
- إشعال شمعة ( إشعال فتيلها ) وتثـيبتها في صحن.
- تسجيل جميع الملاحظات حول مادة الفتيل ومادة الشمع.
- مناقشة جميع الإجابات والملاحـظات حـول التحولات الحادثة.
-تسجيل هذه التحولات والتدقيق فيها وفق المنهجية التالية.
E بالنسبة لمادة الشمع:
- انصهار مادة الشمع وتحولها إلى سائل بدليل السيلان الذي يقع على طول الشمع ليتوقف في أسفل متجمدا بعد ذلك.
نتيجة:
-انصهار مادة الشمع(مادة صلبة مادة سائلة ) .
هذا يعبر عن التحول الفيزيائي الأول.
-نقصان مادة الشمع يدل على التحول الكيميائي
-النقصان في مادة الشمع نتيجة انطلاق كل من الغازات( غاز الفحم -بخار الماء …………)
-
الوسائل والمواد:
وعاء التحليل الكهربائي-أنابيب إختبار - أسلاك توصيل-قاطعة - مولد كهربائي - قارورة ماء طبيعي-
مسحوق الكبريت - برادة الحديد- شمعة- كأس زجاجي -قداحة.
النشاط الأول: تجربة التحليل الكهربائي الماء
-يمكن تحقيق تركيبة الدارة الكهربائية الخاصة بالتحليل الكهربائي والمتمثلة في وعاء التحليل الكهربائي
به ماء الحنفيات وأنبوبي إختبار منكسين على مسرييه
مربوط على التسلسل بقاطعة ومولد كهربائي(6-12-24فولط).
-يلاحظ التلاميذ انطلاق فقاعات غازية في أنبوبي
الإختبار بمعدل (حجمين ! حجم واحد).
-يركز الأستاذ على هذا التحول الجديد والمتمثل في تحول الماء إلى غازين جديدين. موضحا على أن طبيعة مادة كل من الغـازين والـماء مختلفـين تمـاما في خواصهما.
الماء
تحليل كهربائي
غاز الهيدروجين غاز الأكسجين
النشاط الثاني: تجربة احتراق الشمعةفي الهواء:
في هذه التجربة يقوم كل فوج من التلاميذ بمايلي
- إشعال شمعة ( إشعال فتيلها ) وتثـيبتها في صحن.
- تسجيل جميع الملاحظات حول مادة الفتيل ومادة الشمع.
- مناقشة جميع الإجابات والملاحـظات حـول التحولات الحادثة.
-تسجيل هذه التحولات والتدقيق فيها وفق المنهجية التالية.
E بالنسبة لمادة الشمع:
- انصهار مادة الشمع وتحولها إلى سائل بدليل السيلان الذي يقع على طول الشمع ليتوقف في أسفل متجمدا بعد ذلك.
نتيجة:
-انصهار مادة الشمع(مادة صلبة مادة سائلة ) .
هذا يعبر عن التحول الفيزيائي الأول.
-نقصان مادة الشمع يدل على التحول الكيميائي
-النقصان في مادة الشمع نتيجة انطلاق كل من الغازات( غاز الفحم -بخار الماء …………)
-