بوزنادة حنيفة عظو مبدع
الدولة : عدد المساهمات : 33 تاريخ الميلاد : 02/11/1993 تاريخ التسجيل : 28/03/2013 العمر : 30
| موضوع: مدكرات الأستاذ ........... مادة التاريخ السنة الثانية من التعليم الثانوي من طرف بوزنادة حنيفة الخميس مايو 09, 2013 12:53 am | |
| You are here
- scolarium
- / ► اسبانية213
- / ► Forums
- / ► News forum
- / ► أهم ملخصات مادة التاريخ
| الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الديمقراطية وزارة التربية الوطنية . مدكرات الأستاذ ........... مادة التاريخ السنة الثانية من التعليم الثانوي
من طرف بوزنادة حنيفة.
الكفاءة الختامية في نهاية السنة الثانية من التعليم الثانوي يكون المتعلم قادرا على فهم ظاهرتي الاستعمار الأوربي, وحركات التحرر العالمي عبر تاريخ العالم الحديث والمعاصر باستغلال مصادر منتقاة في معالجة الوضعيات الإشكالية المرتبطة بالمواضيع محل الدراسة الكفاءة القاعدية الأولى أمام وضعيات إشكالية تعكس ظاهرة الحركة الاستعمارية الأوربية وحيثيات ظهورها وتوسعها في قارتي إفريقيا واسيا ,وما قابلها من كفاح تحرري ,يكون المتعلم قادرا على :تصنيف ,شرح,تحليل ( الظروف ,الأسباب ,الأهداف , الوحدة التعلمية:الأولى الاستعمار الأوربي في أسيا وافرقا ومقاومته (1815 – 1954 ) المادة : السنة الدراسية :2007/2008 المستوى: المدة : مراحل الدرس أولا : تقديم النشاط
| الحركة الاستعمارية : ( الظروف الأسباب والأهداف)
| الإشكالية
| لقد عرفت أوربا خلال القرنين 17-19 تغيرات جذرية في مختلف المجالات أدت إلى تزايد التوسع الاستعماري الأوربي على حساب شعوب قارتي إفريقيا واسيا . كيف ذالك ؟
| السندات
| · الكتاب المدرسي
· المعلومات المكتسبة
| التعليمات
| 1 – انطلاقا من الوثيقة 01 الصفحة 34 حدد
* مفهوم الاستعمار
2 – انطلاقا من الوثائق الصفحة 15-17 حدد
ا – ظروف ظهور الحركة الاستعمارية
ب- أسباب الحركة الاستعمارية
ج- أهداف الحركة الاستعمارية
| الإستراتجية
| عمل ثنائي
| الملاحظات
|
| الوحدة التعلمية الأولى: الاستعمار الأوربي في إفريقيا واسيا ومقاومته'1815-1954 الوضعية التعلمية الأولى:الحركة الاستعمارية(الظروف, الأسباب ,الأهداف) تمهيد : من أهم نتائج النهضة الأوربية والثورة الصناعية بين القرن 15 والقرن 20 الحركة الاستعمارية الأوربية على كل من شعوب القارة الأفريقية والآسيوية . مفهوم الحركة الاستعمارية ظروف ظهور الحركة الاستعمارية أسباب ظهور الحركة الاستعمارية أهداف الحركة الاستعمارية مفهوم الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية وعسكرية قامت بها الدول الأوربية على حساب الشعوب الإفريقية والآسيوية وشعوب أمريكا اللاتينية , ظهرت خلال القرن 15 لتتوسع أكثر خلال القرنين 18 و19م. ظروف ظهور الحركة الاستعمارية: · النهضة الأوربية · الكشوفات الجغرافية · الثورة الصناعية · انتقال موازين القوى من الشرق الإسلامي إلى الغرب المسيحي. · الصراع الحضاري بين لإسلام والمسيحية. أسباب ظهور الحركة الاستعمارية: أولا الأسباب الاقتصادية: * حاجة أوربا للمواد الأولية والطاقوية كنتيجة للثورة الصناعية * الحاجة إلى أسواق خارجية لتصريف فائض الإنتاج كنتيجة للثورة الصناعية * الحاجة إلى مجال لاستثمار فائض رؤوس الأموال كنتيجة للثورة الصناعية ثانيا الأسباب الإستراتجية والعسكرية: · إقامة القواعد العسكرية بهدف - التحكم في أهم الطرق التجارية وحمايتها - حماية مناطق النفوذ الخارجية - التوسع على حساب الشعوب الأخرى ثالثا الأسباب الدينية : · نشر المسيحية على حساب الديانات الأخرى وخاصة الدين الإسلامي. رابعا الأسباب الاجتماعية: · التخلص من فائض السكان خامسا السبب الحضاري: · ادعاء نشر الحضارة أهداف الحركة الاستعمارية أولا الأهداف الاقتصادية: * توفير المواد الأولية اللازمة للصناعة. * توفير الأسواق الخارجية اللازمة لاستثمار فائض رؤوس الأموال. * توفير أسواق خارجية لتصريف فائض الإنتاج. ثانيا الأهداف الحضارية: · نشر المسيحية. · نشر الثقافة واللغات الأوربية. ثالثا الأهداف العسكرية: * السيطرة على المواقع الإستراتجية والممران البحرية والنهرية. * إقامة القواعد البرية والبحرية لحماية المصالح. المادة : السنة الدراسية :2007/2008 المستوى: المدة : مراحل الدرس أولا : تقديم النشاط
| السياسة الاستعمارية في إفريقيا وآسيا ( الطرق والوسائل )
| الإشكالية
| ازدادت الحركة الاستعمارية خلال القرنين 18-19 في كل من إفريقيا وآسيا
كيف ذالك ؟
| السندات
| · الكتاب المدرسي
· المعلومات المكتسبة
| التعليمات
| 1 – انطلاقا من الوثائق الصفحة 19 حدد
* طرق التغلغل الاستعماري
* وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية
2 – انطلاقا من الوثائق الصفحة 20-21 حدد
* انعكاسات السياسة الاستعمارية على إفريقيا واسيا
| الإستراتجية
| عمل ثنائي
| الملاحظات
|
| الوحدة التعلمية الأولى :الحركة الاستعمارية في إفريقيا وأسيا (1815-1954) الوضعية التعلمية الثانية:السياسة الاستعمارية في إفريقيا واسيا ( الطرق والوسائل والنتائج) تمهيد: لقد استغل الاستعمار الأوربي في إفريقيا واسيا(1815/1954) مختلف الطرق والوسائل بهد ف إحكام سيطرته على شعوب إفريقيا واسيا .كيف ذالك ؟ · طرق تنفيذ المخططات الاستعمارية · وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية · انعكاسات السياسة الاستعمارية طرق تنفيذ المخططات الاستعمارية: أولا الطريق المباشر: · إخضاع المنطقة المستهدفة بحد السيف وتطبيق نظام حكم مركزي أي أن جميع السلطات بيد المستعمر ثانيا الطريق غير المباشر: · يكون الحكم فيها لا مركزي أي يترك تسيير الشؤون العامة للسكان المحليين · الرجوع للحاكم العام في اتخاذ القرارات لتسيير الحكم · اتخذ ت هذه الطريقة إشكالا مختلفة مثل الحماية والوصاية والانتداب والمعاهدات... وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية: · استعمال القوة العسكرية وسياسة الأرض المحروقة · الامتيازات والتي أخذت أشكالا مختلفة ( دينية وإدارية واقتصادية وسياسية ) · الشركات التجارية والبنوك المالية وذالك بتوريط المستعمرات في الديون · الاتفاقيات والوعود السرية وترجمتها بالمؤتمرات وقوانين الشرعية الدولية انعكاسات السياسة الاستعمارية: اولا الانعكاسات السياسية: · إعادة رسم الحدود السياسية · ظهور مشكل الأقليات · ظهور مشكل اللاجئين · النزاعات الحدودية · قيام نظام التمييز العنصري في إفريقيا والكيان الصهيوني في فلسطين ثانيا الاجتماعية والثقافية: · التخلف · التبعية الثقافية · وجود نخبة عميلة للاستعمار · انتشار الجهل والأمية والأمراض والأوبئة ثالثا الانعكاسات الاقتصادية: · التبعية الاقتصادية · التبعية المالية عمل منزلي : حدد الفرق بيت الوصاية , الانتداب , الحما المادة : السنة الدراسية :2007/2008 المستوى: المدة : مراحل الدرس أولا : تقديم النشاط
| الكفاح التحرري في إفريقيا وآسيا
| الإشكالية
| لقد عرفت أوربا خلال القرنين 17-19 تغيرات جذرية في مختلف المجالات أدت إلى تزايد التوسع الاستعماري الأوربي على حساب شعوب قارتي إفريقيا واسيا . كيف ذالك ؟
|
|
| |
|
Nasreen عضـوْ/ـہ متـأًلِقْ/ـہ
الدولة : عدد المساهمات : 98 تاريخ الميلاد : 26/02/1990 تاريخ التسجيل : 19/03/2013 العمر : 34
| موضوع: رد: مدكرات الأستاذ ........... مادة التاريخ السنة الثانية من التعليم الثانوي من طرف بوزنادة حنيفة الإثنين يوليو 29, 2013 1:27 pm | |
| | |
|