اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين منتدي طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
دعاء يوم الجمعة
يوري بويكا ..
صور من ولاية قسنطينة
أجمل أبيات الشعر في وصف النبي صلى الله عليه و سلم
حيث لا ينفع الندم
نتائج شهادة التعليم الإبتدائي 2012 (عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل)
جولة عير نيويورك ...المدينة التي لا تنام
أبيات شعر عن حب الله جميل جدا
شرح مصور لكيفية التسجيل في بكالوريا 2013 ..ارجو التثبيت
المواضيع الأخيرة
» العرس عند الكفار وعندنا
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 4:18 pm من طرف نينا

» رسالة من صديق
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2016 12:55 pm من طرف prédateur

» هام جدا SAKER ISMAIL.
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالجمعة مايو 27, 2016 10:41 pm من طرف prédateur

» الي اصدقائي
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 4:17 pm من طرف moh tony jon

» الي اصدقائي
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالأحد يناير 03, 2016 1:35 pm من طرف moh tony jon

» اعرف شخصيتك من لون لبسك
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2015 9:45 pm من طرف عاشقة الورود 89

» عيدكم مبارك
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:16 pm من طرف moh tony jon

» الحمد الله رني وليت تو حشتكم
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 11:57 pm من طرف عاشقة الورود 89

» اهــــــــــــــــلا بيـــــــــــــــــكم
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالأحد يوليو 26, 2015 2:46 am من طرف عاشقة الورود 89

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الورود 89
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
نريمان نينا
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
prédateur
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
أسير الطموح
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
لؤلؤة الإسلام
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
Yousra Imane
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
moh tony jon
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
نينا
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
b.abdou
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
امينة
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 414 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Abdallah فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16171 مساهمة في هذا المنتدى في 3479 موضوع
تصويت
ماهو المعدل الدي تتوقع نيله في شهادة البكالوريا
13/16
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcap36%الى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap
 36% [ 25 ]
10 /9
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcap12%الى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap
 12% [ 8 ]
غير متفائل
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcap16%الى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap
 16% [ 11 ]
10/12
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcap36%الى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap
 36% [ 25 ]
مجموع عدد الأصوات : 69

 

 الى الفيلسووووف حمزة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
doaa
عضوة مميزة
عضوة مميزة
doaa


الدولة : الى الفيلسووووف حمزة 610
عدد المساهمات : 271
تاريخ الميلاد : 22/05/1992
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
العمر : 31

الى الفيلسووووف حمزة Empty
مُساهمةموضوع: الى الفيلسووووف حمزة   الى الفيلسووووف حمزة Emptyالأربعاء فبراير 29, 2012 5:13 pm

الموضوع :
--------------------------------------------------------------------------------------------مقالات فلسفية حول الاشكالية(السؤالبين المشكلة و الاشكالية)
مشكلة :السؤال و المشكلة
المقالة الأولى :
نصالسؤال :ھل لكل سؤال جواب بالضرورة ؟
الإجابة النموذجیة :الطریقة الجدلیة
طرح المشكلة :ماھي الحالة التي یتعذر فیھ الجواب عن بعض الأسئلة ؟ أو ھل ھناك أسئلة تبقى
من دون الأجوبة ؟
محاولة حل المشكلة :
الأطروحة :ھو الموقف الذي یقول أن لكل سؤال جواب بالضرورة
الحجج :لأن الأسئلة المبتذلة والمكتسبة والعملیة تمتلك ھذه الخصوصیة ذكر الأمثلة ( الأسئلة
الیومیة للإنسان ) ( كل شيء یتعلمھ الإنسان من المدرسة ) (أسئلة البیع والشراء وما تطلبھ من
ذكاء وشطارة(
النقد :لكن ھناك أسئلة یتعذر و یستعصى الإجابة عنھا لكونھا تفلت منھ.
نقیض الأطروحة :ھو الموقف الذي یقول أنھ لیس لكل سؤال جواب بالضرورة
الحجج :لأن ھناك صنف أخر من الأسئلة لا یجد لھا المفكرین والعلماء و الفلاسفة حلا مقنعا وذلك
في صنف الأسئلة الانفعالیة ( الأسئلة العلمیة ، الأسئلة الفلسفیة ) التي تجعل الإنسان حائرا
مندھشا أمام بحر من تساؤلات الحیاة والكون ،و ما تحملھ من صور الخیر والشر ، ولذة و ألم ،
وشقاء ، وسعادة ، ومصیر ... وغیرھا من الأسئلة التي تنبثق من صمیم وجودنا وتعبر عنھ في
وضعیات مستعصیة حول مسألة الأخلاق فلسفیا أو حول مسألة الاستنساخ علمیا أو في وضعیات
متناقضة محیرة مثل مسألتي الحتمیة المناقضة لمسألة الحریة أحرجت الفكر الفلسفي طویلا .كما
توجد مسائل مغلقة لم تجد لھا المعرفتین ) الفلسفیة ، العلمیة ) مثل مسألة من الأسبق الدجاجة أم
البیضة ..إلخ أو الانغلاق الذي یحملھ في طیاتھ كل من مفھوم الدیمقراطیة و اللادیمقراطیة ھذه
كلھا مسائل لا تزال من دون جواب رغم ما حققھ العلم من تطور وما كسبھ من تقنیات ووسائل
ضخمة ودقیقة .. ومھما بلغت الفلسفة من إجابات جمة حول مباحثھا.
النقد :لكن ھذا لا یعني أن السؤال یخلوا من جواب فلقد استطاع الإنسان أن یجیب على العدید من
الأسئلة لقد كان یخشى الرعد والفیضان والنار والیوم لم یصبحوا إلا ظواھر.
التركیب :من خلال ھذا التناقضبین الأطروحتین ؛ نجد أنھ یمكن حصر الأسئلة في صنفین فمنھا
بسیطة الجواب وسھلة ، أي معروفة لدى العامة من الناس فمثلا أنا كطالب كنت عامیا من قبل
أخلط بین الأسئلة ؛ لكني تعلمت أنني كنت أعرف نوع واحد منھا وأتعامل معھا في حیاتي الیومیة
والعملیة ، كما أنني تعرفت على طبیعة الأسئلة المستعصیة التي یستحیل الوصول فیھا إلى جواب
كاف ومقنع لھا ، وھذه الأسئلة مناط اھتمام الفلاسفة بھا ، لذلك یقول كارل یاسبرس " : تكمن
قیمة الفلسفة من خلال طرح تساؤلاتھا و لیس في الإجابة عنھا. "
حل المشكلة :نستطیع القول في الأخیر ، إن لكل سؤال جواب ، لكن ھناك حالات یعسر فیھا جواب
، أو یعلق بین الإثبات والنفي عندئذ نقول : " إن السؤال ینتظر جوابا ، بعد أن أحدث نوعا من
الإحراج النفسي والعقلي معا ، وربما من باب فضول الفلاسفة والعلماء الاھتمام بالسؤال أكثر من
جوابھ ؛ قدیما إلى یومنا ھذا ، نظرا لما یصنع من حیویة واستمراریة في البحث عن الحقیقة التي
لا تنھي التساؤلات فیھا.
المقالة الثانیة :
نصالسؤال :ھل تقدم العلم سیعود سلبا على الفلسفة ؟
الإجابة النموذجیة :الطریقة الجدلیة
طرح المشكلة :فھل تقدم العلوم وانفصالھا عن الفلسفة سوف یجعل منھا مجرد بحث لا طائل
وراءه ، أو بمعنى أخر ما الذي یبرر وجود الفلسفة بعد أن استحوذت العلوم الحدیثة على
مواضیعھا.
محاولة حل المشكلة :
الأطروحة :لا جدوى من الفلسفة بعد تطور العلم
الموقف :یذھب بعضالفلاسفة من أنصار النزعة العلمیة ( أوجست كونت ، غوبلو ) أنھ لم یعد
للمعرفة الفلسفیة دور في الحیاة الإنسانیة بعد ظھور وتطور العلم في العصر الحدیث.
الحجج :
-لأنھا بحث عبثي لا یصل إلى نتائج نھائیة ، تتعدد فیھ الإجابات المتناقضة ، بل نظرتھا
المیتافیزیقیة تبعدھا عن الدقة الموضوعیة التي یتصف بھا الخطاب العلمي ھذا الذي جعل أوجست
كنت یعتبرھا حالة من الحالات الثلاث التي حان للفكر البشري أن یتخلصمنھا حتى یترك للمرحلة
الوضعیة وھي المرحلة العلمیة ذاتھا . وھذا الذي دفع غوبلو یقول : " المعرفة التي لیست معرفة
علمیة معرفة بل جھلا. "
النقد :لكن طبیعة الفلسفة تختلف عن طبیعة العلم ، فلا یمكن قیاس النشاط الفلسفي بمقیاس
علمي ، كما أن الفلسفة تقدمت بتقدم العلم ، فالإنسان لم یكف عن التفلسف بل تحول من فلسفة إلى
فلسفة أخرى.
نقیض الأطروحة :ھناك من یبرر وجود الفلسفة رغم تطور العلم
الموقف :یذھب بعضالفلاسفة من أنصار الاتجاه الفلسفي ( دیكارت ، برغسون ، مارتن ھیدجر ،
كارل یاسبرس ) أن العلم لا یمكنھ أن یحل محل الفلسفة فھي ضروریة.
الحجج :لأن الفلسفة تجیب عن تساؤلات لا یجیب عنھا العلم . فھاھو كارل یاسبرس ینفي أن
تصبح الفلسفة علما لأنھ یعتبر العلم یھتم بالدراسات المتخصصة لأجزاء محددة من الوجود مثل
المادة الحیة والمادة الجامدة ... إلخ . بینما الفلسفة تھتم بمسألة الوجود ككل ، وھو نفس الموقف
نجده عند ھیدجر الذي یرى أن الفلسفة موضوع مترامي الأطراف أما برغسون أن العلوم نسبیة
نفعیة في جوھرھا بینما الفلسفة تتعدى ھذه الاعتبارات الخارجیة للبحث عن المعرفة المطلقة
للأشیاء ، أي الأشیاء في حد ذاتھا . وقبل ھذا وذاك كان دیكارت قد أكد على ھذا الدور للفلسفة بل
ربط مقیاس تحضر أي أمة من الأمم بقدرة أناسھا على تفلسف أحسن.
النقد :لكن الفلسفة باستمرارھا في طرح مسائل مجردة لا تیسر حیاة الإنسان مثلما یفعل العلم
فإنھا تفقد قیمتھا ومكانتھا وضرورتھا . فحاجة الإنسان إلى الفلسفة مرتبطة بمدى معالجتھا
لمشاكلھ وھمومھ الیومیة.
التركیب :لكل من الفلسفة والعلم خصوصیات ممیزة
لا ینبغي للإنسان أن یثق في قدرة العلم على حل كل مشاكلھ و الإجابة عن كل الأسئلة التي یطرحھا
و بالتالي یتخلى عن الفلسفة ، كما لا ینبغي لھ أن ینظر إلى العلم نظرة عجز وقصور عن فھم
وتفسیر الوجود الشامل ، بل ینبغي للإنسان أن یتمسك بالفلسفة والعلم معا . لأن كل منھما
خصوصیات تمیزه عن الأخر من حیث الموضوع والمنھج والھدف وفي ھذا الصدد یقول المفكر
الفرنسي لوي ألتو سیر : " لكي تولد الفلسفة أو تتجدد نشأتھا لا بد لھا من وجود العلوم "...
حل المشكلة :وفي الأخیر نخلصإلى أن الإنسان یعتمد في تكوین معرفتھ وتطویر حیاتھ عن
طریق الفلسفة والعلم معا فلا یوجد تعارضبینھما فإن كانت الفلسفة تطرح أسئلة فإن العلم یسعى
سعیا للإجابة عنھا ، ثم تقوم ھي بدورھا بفحصإجابات العلم و نقدھا و .وھذا یدفع العلم إلى
المزید من البحث والرقي وھذا الذي دفع "ھیجل" إلى قولتھ الشھیرة " إن العلوم كانت الأرضیة
التي قامت علیھا الفلسفة ، وتجددت عبر العصور."
المقالة الثالثة :
نصالسؤال :یرى باسكال أن كل تھجم على الفلسفة ھو في الحقیقة تفلسف .
الإجابة النموذجیة :الطریقة جدلیة
طرح المشكلة : لم یكن الخلاف الفلاسفة قائما حول ضرورة الفلسفة ما دامت مرتبطة بتفكیر
الإنسان ، وإنما كان قائما حول قیمتھا والفائدة منھا . فإذا كان ھذا النمط من التفكیر لا یمد الإنسان
بمعارف یقینیة و لا یساھم في تطوره على غرار العلم فما الفائدة منھ ؟ وما جدواه؟ وھل یمكن
الاستغناء عنھ ؟
محاولة حل المشكلة :
الأطروحة : الفلسفة بحث عقیم لا جدوى منھ ، فھي لا تفید الإنسان في شيء فلا معارف تقدمھا و
لا حقائق.
الحجج : لأنھا مجرد تساؤلات لا تنتھي كثیرا ما تكون متناقضة وتعمل على التشكیل في بعض
المعتقدات مما یفتح الباب لبروز الصراعات الفكریة كما ھو الشأن في علم الكلام.
النقد : لكن ھذا الموقف فیھ جھل لحقیقة الفلسفة . فھي لیست علما بل وترفض أن تكون علما حتى
تقدم معارف یقینیة. وإنما ھي تساؤل مستمر في الطبیعة وما وراءھا و في الإنسان وأبعاده ،
وقیمتھا لا تكمن فیما تقدمھ و إنما في النشاط الفكري الدؤوب الذي تتمیز بھ ، أو ما یسمى بفعل
التفلسف.
نقیض الأطروحة : الفلسفة ضروریة ورفضھا یعتبر في حد ذاتھ فلسفة
الحجج : لأن التفلسف مرتبط بتفكیر الإنسان والاستغناء عنھ یعني الاستغناء عن التفكیر وھذا غیر
ممكن .ثم إن الذین یشككون في قیمتھا مطالبون بتقدیم الأدلة على ذلك ، والرأي و الدلیل ھو
التفلسف بعینھ . ثم إن الذین یطعنون فیھا یجھلون حقیقتھا ، فالفلسفة كتفكیر كثیرا ما ساھم في
تغییر أوضاع الإنسان من خلال البحث عن الأفضل دائما ، فقد تغیر وضع المجتمع الفرنسي مثلا
بفضل أفكار جون جاك روسو عن الدیمقراطیة . وقامت الثورة البلشفیة في روسیا على خلفیة
أفكار فلسفیة لكارل ماركس عن الاشتراكیة ، وبتن الولایات المتحدة الأمریكیة سیاستھا كلھا عن
أفكار فلسفیة لجون دیوي عن البراغماتیة.
النقد : لكن الأبحاث الفلسفیة مھما كانت فإنھا تبقى نظریة بعیدة عن الواقع الملموس ولا یمكن
ترجمتھا إلى وسائل مادیة مثل ما یعملھ العلم.
التركیب : إن قیمة الفلسفة لیست في نتائجھا والتي ھي متجددة باستمرار لأن غایتھا في الحقیقة
مطلقة . وإنما تكمن في الأسئلة التي تطرحھا ، و في ممارسة فعل التفلسف الذي یحرك النشاط
الفكري عند الإنسان. وحتى الذین یشككون في قیمتھا مضطرین لاستعمالھا من حیث لا یشعرون ،
فھو یرفضشیئا وفي نفس الوقت یستعملھ.
حل المشكلة : نعم إن كل رفضللفلسفة ھو في حد ذاتھ تفلسف.
Wink Wink Razz Wink Wink
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسير الطموح
المدير العام
المدير العام
أسير الطموح


الدولة : الى الفيلسووووف حمزة 610
عدد المساهمات : 1517
تاريخ الميلاد : 22/08/1991
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
العمر : 32

الى الفيلسووووف حمزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الفيلسووووف حمزة   الى الفيلسووووف حمزة Emptyالإثنين مارس 05, 2012 12:21 pm

ah rah nahbaaaaaaaaaaaal mersi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onefd.forumalgerie.net
 
الى الفيلسووووف حمزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الى الفيلسووووف حمزة
» الى الفيلسووووف حمزة
» الى الفيلسووووف حمزة
» الى الفيلسووووف حمزة
» الي أخي حمزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى العام :: الموضيع التربوية العامة-
انتقل الى: