اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
اهلا بكم في منتدى طلاب التكوين والتعليم عن بعد بالمراسلة نتشرف بانظمامكم الى المنتدى والى اسرة المنتدى هدفنا مساعدة بعظنا البعظ لكي ننجح جميعنا فالتعليم بالمراسلة ومادا ينقصنا نحن الارادة فقط فلننجح بالتعاون نتمنى منكم التسجيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأكثر شعبية
قوانين منتدي طلاب الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
دعاء يوم الجمعة
يوري بويكا ..
صور من ولاية قسنطينة
أجمل أبيات الشعر في وصف النبي صلى الله عليه و سلم
حيث لا ينفع الندم
نتائج شهادة التعليم الإبتدائي 2012 (عااااااااااااااااااااااااااااااااااااااجل)
جولة عير نيويورك ...المدينة التي لا تنام
أبيات شعر عن حب الله جميل جدا
شرح مصور لكيفية التسجيل في بكالوريا 2013 ..ارجو التثبيت
المواضيع الأخيرة
» العرس عند الكفار وعندنا
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالأربعاء نوفمبر 23, 2016 4:18 pm من طرف نينا

» رسالة من صديق
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالجمعة سبتمبر 02, 2016 12:55 pm من طرف prédateur

» هام جدا SAKER ISMAIL.
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالجمعة مايو 27, 2016 10:41 pm من طرف prédateur

» الي اصدقائي
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالجمعة أبريل 29, 2016 4:17 pm من طرف moh tony jon

» الي اصدقائي
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالأحد يناير 03, 2016 1:35 pm من طرف moh tony jon

» اعرف شخصيتك من لون لبسك
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2015 9:45 pm من طرف عاشقة الورود 89

» عيدكم مبارك
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالخميس سبتمبر 24, 2015 2:16 pm من طرف moh tony jon

» الحمد الله رني وليت تو حشتكم
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالإثنين أغسطس 03, 2015 11:57 pm من طرف عاشقة الورود 89

» اهــــــــــــــــلا بيـــــــــــــــــكم
الى الفيلسووووف حمزة Emptyالأحد يوليو 26, 2015 2:46 am من طرف عاشقة الورود 89

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الورود 89
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
نريمان نينا
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
prédateur
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
أسير الطموح
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
لؤلؤة الإسلام
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
Yousra Imane
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
moh tony jon
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
نينا
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
b.abdou
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
امينة
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcapالى الفيلسووووف حمزة Voting_barالى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 414 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Abdallah فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 16171 مساهمة في هذا المنتدى في 3479 موضوع
تصويت
ماهو المعدل الدي تتوقع نيله في شهادة البكالوريا
13/16
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcap36%الى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap
 36% [ 25 ]
10 /9
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcap12%الى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap
 12% [ 8 ]
غير متفائل
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcap16%الى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap
 16% [ 11 ]
10/12
الى الفيلسووووف حمزة Vote_rcap36%الى الفيلسووووف حمزة Vote_lcap
 36% [ 25 ]
مجموع عدد الأصوات : 69

 

 الى الفيلسووووف حمزة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
doaa
عضوة مميزة
عضوة مميزة
doaa


الدولة : الى الفيلسووووف حمزة 610
عدد المساهمات : 271
تاريخ الميلاد : 22/05/1992
تاريخ التسجيل : 27/01/2012
العمر : 31

الى الفيلسووووف حمزة Empty
مُساهمةموضوع: الى الفيلسووووف حمزة   الى الفيلسووووف حمزة Emptyالأربعاء فبراير 29, 2012 5:24 pm

الموضوع : إشكالية الفكر ما بين المبدأ والواقع

--------------------------------------------------------------------------------------------


المادة : الفلسفة
الفئة المستهدفة : سنة ثانية آداب وفلسفة
المجال التعليمي : الفكر بين المبدأ و الواقع
الوحدة التعليمة : انطباق الفكر مع نفسه
ثانيا : وحدات الفكر المنطقي
التعريف : مقولاته و قواعده
تعريف التعريف : هو إيضاح معنى الشيء الغير معروف بذكر الصفات التي تكون مفهومه وتميزه عن غيره . ولا يمكن لهذا التعريف أن يبنى ويتأسس إلا على مقولاته الكلية التي تمكن العقل من إقامة علاقة كلية تصدق على أفراد أو مسميات التي يسميها المناطقة ب : الكليات الخمس
1 – الجنس Le Genre: حد كلي يطلق على أفراد كثيرين يختلفون في النوع ولكنهم يشتركون في مجموعة من الصفات الجوهرية . أو هو : حد كلي تندرج تحته مجموعة من الأنواع ، يشتركون في صفات جوهرية واحدة . وهو على نوعان : جنس قريب ، جنس بعيد مثل أن نقول : الإنسان حيوان ← جنس قريب
و في مثال أخر نقول : الإنسان كائن ← جنس بعيد
2 – النوع L’ Espèce : وهو حد كلي يندرج تحت الجنس ، ويطلق على أفراد كثيرين متفقين في الماهية ( الصفات الجوهرية ) ومختلفين في العدد ( الأفراد ) مثل حد إنسان الذي يطلق على : محمد ، أبو بكر ، ... لاشتراكهم في صفة العقل ، الاجتماع .
3 الفصل النوعي La Différence : هو عبارة عن حد كلي يشير إلى صفة أو مجموعة من الصفات الجوهرية التي تفصل نوعا من الأنواع عن غيره ، ممن يشتركون معه في الجنس ، فالحي : مثلا : صفة يشترك فيها الإنسان ، والحيوان و النبات ، وصفة العاقل هي التي يتميز بها الإنسان و تفصله عن غيره من الأنواع .
4 – الخاصة Le Propre : وهي حد كلي يعبر صفة عرضية غير جوهرية تخص نوعا من الأنواع و تصدق على جميع أفراده دون غيرهم كالضحك ، الذي يختص به الإنسان دون غيره من الأنواع .
5 – العرض العام L’ Accident : وهو حد كلي ، يعبر عن صفة عرضية غير جوهرية ، يشترك فيها مجموعة من الأنواع ( تطلق على أكثر من نوع ) . مثل صفة : يمشي على رجلين فهي موجودة عند الإنسان ، وموجودة أيضا عند الطيور ...
فهاهي جملة المقولات التي يمكنها أن تؤسس التعريف المنطقي وتشرحه وتوضحه . كما يخضع التعريف المنطقي لقواعد أساسية ليعبر بوضوح عن ماهية الموضوعات ، ويسميها البعض بشروط التعريف المنطقي :
 يجب أن يكون التعريف أوضح من المعرف مثل قولنا : الماء ( المعرف ) : ذرتان من الهيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين ( التعريف )
 يجب أن يكون التعريف جامعا مانعا فجامعا يجمع جميع أفراد المعرف أما مانعا فهو يمنع غيرهم من الدخول فيهم فلا ينبغي مثلا أن نقول في تعريف الإنسان : أنه حيوان فيلسوف لأن هذا التعريف لا ينطبق على جميع الناس ، أما قولنا عن الإنسان أنه : حيوان ذو رجلين هذا تعريف غير مانع للطيور وهو نوع أخر (الحيوان ) من الدخول في نوع الإنسان .
عندما يكون التعريف بالماهية لا بالعرض لأن الماهية ثابتة لا تتغير مع تغير العرض .
يجب أن لا يكون التعريف سلبيا لأن الشيء لا تعرف حقيقته بالسالب أو بالإشارة أو بالأمثلة .
عندما يكون التعريف بالجنس القريب و الفصل النوعي وهذا هو التعريف التام كما سماه القدماء .


2– الحكم والقضية :
ما هو الحكم ؟ ←
ويسمى أيضا بالتصديق ؛ و هو فعل ذهني قوامه إيقاع بين أمرين أو رفعهما ، سواء كان ذلك نتيجة إدراك حسي مباشر أو نتيجة برهان عقلي هل فلان غائب ؟ أم حاضر ؟ هل ننسب له هذه الصفة أم لا ؟
و قد عرفه أندريه لالاند [ فيلسوف فرنسي ولد سنة 1867 يعد من أبرز الممثلين للعقلانية الكانطية ومن موضوعاته الرئيسية التي عالجها: النوايا أو المقاصد ، الحرية، الحقيقة، ماهية العقل، ... إلخ. وقد عكف لالاند مع مطلع القرن العشرين وبالضبط سنة 1901 على تأسيس جمعية فلسفية تدافع عن الفلسفة مكللا إياها بمعجم فلسفي موسوعي ضخم استغرق فيه مع مجموعة من أصحابه و طلبته قرابة الربع قرن . و أعظم ما يميزه حسب منتقديه أنه يحتوي على لغة فلسفية دقيقة مواكبة للتطور العلمي الحاصل و ملما بكل النتاجات الفلسفية المعبرة عن طموحات الفلاسفة عبر التاريخ و المحاولة إلى أخر رمق التوفيق بينهم – قدر الإمكان - بخصوص ما يعنون بالكلمات، لا سيما كلمات الفلاسفة المحترفين. توفي لالاند سنة 1963 بعد مسيرة مليئة بالعطاء ] : « الحكم قرار ذهني يثبت به العقل مضمون الاعتقاد و يقلبه إلى الحقيقة » . والحكم عند المناطقة يعبر عن إسناد أمر آخر إيجابا أو سلبا .
ومن هنا نفهم أن الحكم تقرير ذهني مرتبط بالتصورات و لكي يظهر و يعبر عن نفسه لابد له من صيغة لفظية تسمى بالقضية المنطقية .
فماهي القضية المنطقية ؟ ←
القضية هي الصيغة اللفظية للحكم القائم في الذهن ، لهذا فكل قضية تعبر عن حكم ، وليس العكس صحيحا ، والقضايا المنطقية هي جمل خبرية تثبت شيئا أو تنفي شيئا ، أي هي الكلام المفهوم الذي يحتمل الصدق أو الكذب مثل أن نقول : الإنسان فان .
والقضية المنطقية على أنواع ←
1 – القضية المنطقية الحملية ( البسيطة ): وهي التي نحمل فيها الصفة على الموصوف نفيا أو إثباتا . أو هي : التي تحمل الحكم على موضوع من دون أن تعلقه بشرط . وهي تتركب من حدين : الموضوع و المحمول و رابطة بينهما تختفي في اللغة العربية للثقل ، وتظهر في اللغات الأجنبية الأخرى و هي حاضرة دوما و تتمثل في فعل الكينونة "Etre" الذي يربط بين الموضوع والمحمول كما يبدو في المثال : التلميذ حاضر l’ élève est présent . وإذا نظرنا إلى هذه القضية من حيث مبدأي الكم والكيف وجدناها تنقسم إلى أربعة أقسام :
كلية موجبة : هي التي تحكم بثبوت صفة لجميع أفراد الموضوع ، وصورتها الرمزية : ( كل أ هو ب ) و يشار إليها بالحرف : ك – كم – A . مثال : كل الكتب مفيدة
كلية سالبة : هي التي تحكم بسلب صفة عن كل أفراد الموضوع ، وصورتها الرمزية : ( لا أ هو ب ) و يشار إليها بالحرف : ل – كس – E . مثال : لا إفريقي أوروبي .
جزئية موجبة : هي التي تحكم بثبوت صفة لبعض أفراد الموضوع ن و صورتها الرمزية : ( بعض أ هو ب ) و يشار إليها بالحرف : ب – جم – I مثال : بعض الحيوانات متوحشة .
جزئية سالبة : هي التي تحكم بنفي صفة عن بعض أفراد الموضوع ، وصورتها الرمزية : ( ليس بعض أ هو ب ) و يشار إليها بالحرف : س – جس – o . مثال : ليس بعض العرب مسلمين .
أسوار القضية :
السور الكلي في حالة الإيجاب : " كل" أو فيما معناها : جميع ، عامة ، ...
السور الكلي في حالة السلب : " لا واحد ، لا شيء " أو فيما معناها : كل ... ليس
السور الجزئي في حالة الإيجاب : " بعض " أو فيما معناها : معظم ، غالبية ...
السور الجزئي في حالة السلب : " ليس بعض " و " ليس كل " أو فيما معناها : ليس معظم .
2 – القضية المنطقية الشرطية ( المركبة ) : هي التي يتعلق الحكم فيها على تحقق الشرط حتى يصبح إسناد أحدهما على الأخر . وهي قضية تتركب من قضيتين حمليتين تكون إحداهما شرط للأخرى ، ويسمى القسم الأول : المقدم لتقدمه لفظا ، أما القسم الثاني : يسمى التالي لأنه يتلو المقدم ، ومثال على ذلك :
إذا وجدت الحرارة تمددت الحرارة وهي قسمان :
شرطية متصلة : تكون بين طرفيها علاقة اتصال و لزوم و الأداة التي تربط بينهما : إذن ، لعل ، لو ، أو فيما معناهم . ومثال على ذلك
إذا أطعت الله نلت رضاه
شرطية منفصلة : تكون بين طرفيها علاقة انفصال و العناد والتباين . وتتمثل بأداة الشرط هاهنا في : إما ... أو ... ومثالنا على ذلك :
إما أن تكون منتبها للدرس أو شارد الفكر
الاستغراق في القضايا الحملية :
لغة : يعني التضمن والشمول
اصطلاحا : يعني أن يكون الحد مستغرقا منطقيا إذا انصب الحكم على جميع أفراده ( مصادقاته ) و يكون غير مستغرق إذا انصب الحكم على بعض أفراده (مصادقاته ) . لذلك نجد أن الكلية الموجبة تستغرق الموضوع دون المحمول ، والكلية السالبة تستغرق الموضوع والمحمول معا ، والجزئية الموجبة لا تستغرق لا الموضوع ولا المحمول ، أما الجزئية السالبة في هي تستغرق المحمول دون الموضوع.





--------------------------------------------------------------------------------------------
جمع واعداد : الاستاذة فاطمة عيسى مشرفة مادة الفلسفة
لاي استفسار اتصل بنا عبر
منتديات خنشلة التعليمية Educ40
www.forum.educ40.net
فرع مادة الفلسفة 2 ثانوي
--------------------------------------------------------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسير الطموح
المدير العام
المدير العام
أسير الطموح


الدولة : الى الفيلسووووف حمزة 610
عدد المساهمات : 1517
تاريخ الميلاد : 22/08/1991
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
العمر : 32

الى الفيلسووووف حمزة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى الفيلسووووف حمزة   الى الفيلسووووف حمزة Emptyالإثنين مارس 05, 2012 12:22 pm

mersi dodo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://onefd.forumalgerie.net
 
الى الفيلسووووف حمزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الى الفيلسووووف حمزة
» الى الفيلسووووف حمزة
» الى الفيلسووووف حمزة
» الى الفيلسووووف حمزة
» الي أخي حمزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى العام :: الموضيع التربوية العامة-
انتقل الى: